من المتوقع أن تساهم مشاريع الشباب في زيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030. لذا فإن دعم مشاريع الشباب السعودي سيكون له تأثير كبير على مستقبل المملكة العربية السعودية. ستساهم تلك المشاريع أيضًا في فتح أبواب التوظيف أمام العديد من الشباب ومن ثَمّ رفع نسبة التوطين. 

وبما أن الشباب هم مستقبل الوطن والمحرك الرئيسي لعجلة التنمية، أصبح دعم مشاريعهم إحدى أهم ركائز تصميم حلول التمويل التي تقدّمها شركة الرائدة إلى أصحاب المنشآت السعودية الصغيرة والمتوسطة، وإلى رواد الأعمال الشباب. 

 

 آمنت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالشباب السعودي واعتمدت عليهم؛ فهم يشكلون أغلبية سكانها. تسعى الرائدة بدورها جاهدةً إلى تقديم حلول للشباب لتساعدهم على حل المشكلات التي قد تواجههم في أثناء إدارة أعمالهم مما يساعدهم ليس فقط على تجاوزها، بل ويمكّنهم أيضًا من تركيز جهدهم ليحققوا أهدافهم ويصبحوا قادرين على المنافسة وتصدّر الأسواق بأفكارِهم ومشاريعهم الرائدة وليكون لهم دور مؤثر في الاقتصاد الوطني.

كيف تدعم السعودية المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

قد يواجه روادَ الأعمال السعوديين بعضُ العقبات خصوصًا في المراحل الأولى من عمر المشروع، كمشكلات توفير مساحات العمل وإيجاد التمويل الكافي. لذا أقامت مملكتنا ضمن خُططها في تحقيق رؤية 2030 العديد من المبادرات التي تركّز على دعم الشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من أجل توفير الخِدمات التي تساعدها على النمو والتأقلم مع أسواق العمل. 

 

من أهم أسباب اهتمام المملكة بهذا القطاع تأثيره على الاقتصاد وتحقيقه لأحد برامج رؤية المملكة 2030، الذي يهدف إلى نمو الاقتصاد والأعمال. يمتلك سوق العمل الكثير من الفرص الواعدة لمشاريع الشباب ورواد الأعمال والسيدات المُبدعات، ونظرًا إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فقد أطلقت العديد من المبادرات لتهيئ لها سوق العمل بتسهيل التمويل ومساعدتها على التطور. 

 

وانطلاقًا من حرص المملكة العربية السعودية على وجود جهة متخصصة لدعم رواد الأعمال وفهم احتياجاتهم، فقد أنشأت في 2016 الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” التي تُعنى بدعم وتنمية ورعاية المشاريع والشركات باختلاف مجالاتها، بجهود لا تُحصى لرفع إنتاجيتها ومساهمتها في الناتج المحلي.

 

لماذا الرائدة هي إحدى أهم مؤسسات دعم مشاريع الشباب؟

أصبحت الرائدة منذ تأسيسها في عام 2016 بترخيص من البنك المركزي السعودي (رقم 43/ أش/ 201602) شركةَ التمويل الرئيسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، لتساهم من حينها في خدمة الاقتصاد المحلي بتمكين أصحابها من النمو وتحقيق تطلعاتهم التجارية، وذلك بتوفير حلول مالية ملائمة تنعكس إيجابًا على أعمالهم بمنتجات موافِقة لضوابط الشريعة الإسلامية.

 

وأنت بصفتك صاحب شركة أو منشأة صغيرة أو متوسطة، يمكنك بسهولة اختيار الحل التمويلي المناسب لك من بين برامج الرائدة للتمويل، والتي تتضمن جميعها حلول سداد سهلة بعيدة كل البعد عن طرق السداد الشهرية الشائعة، مما يضمن لك تجربة تمويل مريحة، ويتركك أمام مجموعة كبيرة من التسهيلات، ومنها:

لماذا تدعم الرائدة مشاريع الشباب السعودي؟

“ببساطة لا أجد في مخيلتي منتجًا أهم، ولا أعز، ولا أغلى، ولا أجدر بأن نهتم به، من شبابنا وشاباتنا في هذا الجيل والأجيال القادمة، الذين صُنعوا حقيقةً في السعودية أبًا عن جد، وورِثوا عن آبائهم وأجدادهم هذه الهُوية السعودية، وكنت وما زلت وسأظل أكرر أننا يجب ألا يكون لنا دور إلا أن نمكّنهم لتحقيق طموحات بلدنا ومنجزاته، ولا عذر لنا إن لم نفعل”- الأمير عبدالعزيز بن سلمان – في كلمته خلال مؤتمر “صنع في السعودية”

 

من أهم خطوات تمكين الشباب توفير الدعم المناسب لهم لدفعهم إلى الإيمان بقدرتهم على تحقيق أحلامهم حتى لو بدت لهم بعيدة المنال. عندما يحصل الشباب على الفرص والأفكار الملهِمة والأدوات اللازمة لبناء ثقتهم يمكنهم تحقيق المستحيل. انطلاقًا من سعينا إلى المشاركة في تنفيذ خطط رؤية 2030 لدعم الشباب السعودي أطلقنا عدّة برامج ومشاريع لتمكينهم ضمن برامج ومشاريع مبادرات التحول الوطني. 

 

من المهم دعم الشباب لمنحهم الثقة التي يحتاجون إليها لرسم مستقبلهم. إنهم بحاجة إلى التزود بالأدوات المناسبة لتنمية مهاراتهم واكتشاف إمكاناتهم لاتخاذ أفضل قرارات لمستقبلهم. فإذا كانوا قادرين على إطلاق العِنان لأفضل قدراتهم، فسيتحقق لدولتنا أفضل فرص نمو وازدهار في المستقبل.

أهم برامج التمويل لدى الرائدة لدعم مشاريع الشباب 

1. برنامج تمويل نقاط البيع

وهو أحد الحلول التمويلية المميزة المقدَّمة من شركة الرائدة للتمويل إلى أصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة، الراغبين في النمو والتقدم لتعزيز وتطوير وتوسيع أعمالهم التِّجارية بالحصول على تمويلٍ في وقت قياسي. يقدم هذا البرنامج التمويل المناسب لهم بطريقة مرنة وميسّرة تساعدهم على النهوض بأعمالهم. يمكنك الحصول على هذا التمويل بشروط بسيطة: 

2. برنامج تمويل التجارة الإلكترونية 

تسعى الرائدة للتمويل في هذا البرنامج إلى تقديم ميزات استثنائية للعملاء المنتسبين إلى الكيانات الاقتصادية والمنشآت التجارية، وللشركاء الذين أقاموا معها عَلاقات إستراتيجية، وعلى رأسهم المنصات الناشطة في مجالات التِّقْنيات والتجارة الإلكترونية وخصوصًا عملاء أو تجار منصة نون. يمكنك الحصول على هذا التمويل بشروط بسيطة:

 

نجاحنا نجاحك 

أُنشئت الرائدة للتمويل لتمنح كل صاحب مشروع طَموح أسهل طريقةً للحصول على أفضل الحلول التمويلية؛ فهي تدعم مشاريع الشباب السعودي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمساعدتهم على النجاح وتحقيق طموحاتهم وخططهم التجارية. 

تتميز الرائدة بالسرعة والمرونة العالية في إنجاز الدراسة الائتمانية وفي طريقة سداد التمويل، لذا يمكنك الحصول على تمويلك خلال مدة أقصاها سبعة أيام عمل. قدِّم طلبك الآن