بصرف النظر عن الصناعة التي تعمل بها والمسار الذي تريد أن تسلكه، فعلى الأرجح أنك ستحتاج إلى رأس مالٍ مناسبٍ يمكنك من خلاله بدء عملك أو تنميته وتوسيعه أو النهوض به. يتطلب الحصول على التمويل اللازم دراسةً دقيقةً لاستقطاب المستثمرين، ومهارةً في البحث عن شريك ممول، وعملاً شاقًّا لسداد الديون أو القروض. 

 

ما هو تمويل الأعمال؟

هو خِيار تمويلي لأصحاب الأعمال للحصول على رأس المال الكافي للبدء بعملٍ تجاريٍّ أو إدارته وتوسيعه، فإن كنت تفتقر إلى الميزانية المطلوبة لإنشاء مشروعك الخاص فيمكنك الحصول على رأس المال بالبحث عن شريك ممول أو الحصول على القروض المناسبة، إذ إن العديد من الشركات الكبيرة ذات رؤوس الأموال الضخمة تموّل المشاريع بصورة روتينية. 

ما هي أنواع تمويل الأعمال؟

يعد الحصول على نوع التمويل الأمثل أمرًا بالغ الأهمية لمنح مشروعك الدفعة التي يحتاج إليها، إذ يؤثر نوع العمل وحجمه والغرض المقصود من التمويل على النوع المناسب تقديمه لمشروعك. يستخدم معظم أصحاب الأعمال الصغيرة مجموعة متنوعة من مصادر التمويل، لكن عمومًا، هنالك نوعان أساسيان من التمويل:

تمويل الدين

يأتي تمويل الديون من بنك أو من مؤسسة تمويل أخرى، وهو وسيلة للأعمال التجارية لزيادة رأس المال من خلال وسائل الاقتراض، إذ يجري تسديد القرض في فترة معينة تُحدَّد من البداية وعلى دفعات منتظمة مع وجود فائدة. علاوة على ذلك، يعد تمويل الديون طريقة شائعة ومناسبة للشركات التي تريد الحصول على تمويل من غير فقدان حقوق الملكية أو ميزة اتخاذ القرارات.

مزايا تمويل الديون

سلبيات تمويل الديون

تمويل أسهم رأس المال

يعد تمويل أسهم رأس المال شكلاً من أشكال استخدام أموال الغير لتمويل عملك، فعندما تقرر شركة أو شخص ما الاستثمار في شركتك أو عملك أو البحث عن شريك ممول يبحث عن مشروع، فلن تكون ملزَمًا بسداد مبلغ الاستثمار للمستثمر، إذ إن صاحب العمل -وعلى خلاف تمويل الدين- حين يلجأ إلى تمويل الأسهم فإنه يبيع حصة أساسية في الشركة للجهة المقرضة، ويصبح للمستثمر الآن جزء من شركتك أو عملك.

يمكنك الحصول على تمويل وزيادة رأس المال لشركةٍ أو عملٍ صغيرٍ من خلال تمويل الأسهم، أو عن طريق بيع جزءٍ من شركتك أو بيع أسهمٍ منها للمستثمرين الراغبين في وضع أموالهم في مشروعك. يجب عليك أولاً إيجاد شريك ممول يبحث عن مشروع لتمويله وقادرٍ على رؤية أهمية مشروعك وأفقٍ مشرقٍ له في السنوات القادمة. 

 

مزايا البحث عن شريك ممول

 

سلبيات تمويل المستثمرين

 

غالبًا ما يكون تمويل رأس المال مصحوبًا بمذكرة تفاهم أو بيان تمهيدي. تحتوي تلك الوثائق على معلوماتٍ شاملة من شأنها مساعدة المستثمر على اتخاذ قرار واضح يتعلق بمزايا التمويل، إذ تُفصِّل تلك المعلومات أنشطة الشركة، ومعلوماتٍ عن مسؤوليها ومديريها، وكيفية استخدام حصيلة التمويل، وعوامل الخطر، والبيانات المالية.

لماذا الرائدة أفضل خِيار عند البحث عن شريك ممول؟

لأن البحث عن شريك ممول مثاليّ، لديه الخبرة في إبرام الصفقات الناجحة، ومتخصص في نوع الصناعة التي تعمل بها أمر في غاية الصعوبة. تأتي شركة الرائدة لتشمل ما سبق، وتسعى لتكون الشريك التمويلي الأمثل، وذلك بفضل تقديمها مجموعة من الحلول التمويلية لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل ما يلي: 

إلى من تقدم الرائدة التمويل؟ 

تسعى شركة الرائدة لتقديم التمويل والدعم الاقتصادي لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال لمساعدتهم على تطوير منشآتهم والازدهار بها، ومن جمهورها:

 خطوات الحصول على قرض من شركة الرائدة

إذا كنت تحاول البحث عن شريك ممول في السعودية، فإن الرائدة بجانبك لتقديم أفضل الحلول التمويلية من خلال عدة خطوات سهلة وبسيطة يمكنك تنفيذها عبر الإنترنت من دون الحاجة إلى الوجود في مقر الشركة. كل ما عليك هو تتبع الخطوات التالية وتنفيذها ليكون التمويل في حسابك في وقت قصير.

 

مع خدمات الرائدة للتمويل، لم تعد مضطرًّا إلى التخلي جزء من شركتك أو الالتزام بسداد القروض ذات الفائدة العالية شهريًّا. قدّم الآن واحصل على التمويل اللازم في وقت قصير.