يطابق الهدف من التمويل متوسط الأجل هدفَ الائتمان المتجدد الذي يقوم على استخدام قرضٍ لتمويل الاستثمارات في الأصول الملموسة وغير الملموسة، مما يسمح بإنشاء أو تحسين أو تطوير أنشطة الأعمال التجارية. يُتاح نوع التمويل هذا في السعودية لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الشركات بغض النظر عن الصناعة.

المقصود بالتمويل متوسط ​​الأجل

مصطلح متوسط الأجل ​​يشير إلى الفترة الزمنية التي تزيد عن 12 شهرًا لكنها أقل من 5 سنوات. تشمل أمثلة التمويل الخارجي متوسط ​​الأجل الشراء الإيجاري والتأجير والبيع وإعادة التأجير، ويُستخدم معظمه لشراء أصول ثابتة مثل: الآلات والمعَدات والمَرْكَبات وما إلى ذلك.

 تُمنح مصادر التمويل متوسط الأجل للحالات التالية:

4 قيود تواجه المشاريع للحصول على التمويل متوسط ​​الأجل

يعاني معظم المقترضين من أربعة قيود شائعةٍ في أثناء سعيهم إلى الحصول على تمويلٍ متوسط الأجل لأعمالهم التجارية، وهي:

 

1) صعوبة الحصول على التمويل متوسطة الأجل

يصعب الحصول على تمويل متوسط ​​الأجل مقارنة بالتمويل قصير الأجل، وذلك لأن معظم المُقرضين أو مصادر التمويل متوسطة الأجل تطلب من المُقترض تلبية تصنيف ائتماني محدّد. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون القروض متوسطة الأجل خِيارًا رابحًا حتى للمقترضين الذين لديهم درجة ائتمان مطلوبة؛ لكوْن بعض أنواعها تتطلب من الشركة المقترضة تقديم ضمانات مقابل الحصول على القرض.

2) طول مدّة الموافقة

قد يستغرق التمويل متوسط ​​الأجل مدة زمنية طويلة قبل الحصول على الموافقة، نظرًا إلى عمليات التحقق الإضافية من وضع المُقترض. وقد يطلب المُقرضون أيضًا بعض المستندات التي تدعم القدرة المالية للشركة على سداد القرض. قد يستغرق ذلك وقتًا طويلًا بالنسبة إلى الشركات والمنشآت الصغيرة والناشئة لعدم امتلاكها تاريخًا ائتمانيًّا، لذا يمكن أن يكون التمويل متوسط ​​الأجل غير مفيد لتلك الشركات التي تبحث عن طرق سريعة لتمويل أنشطتها.

3) زيادة الرسوم والغرامات

تفرض بعض أشكال التمويل متوسط ​​الأجل أيضًا رسومًا وغراماتٍ عاليةً يتحملها المُقترض وحدَه، وتشمل رسوم الإعداد والتكاليف التي ينفقها المُقرض في معالجة المعلومات المتعلقة بالمُقترض.

 

قد تشمل الرسوم أيضًا غرامات الدفع المُسبَق، وهي العقوبة التي تُفرض على المُقترض إذا دفع القرض قبل تاريخ الاستحقاق المحدّد. تعتبر غرامات الدفع المُسبَق أقل شيوعًا إذ تقل احتمالية إرجاع الشركات التمويل قبل الوقت المُحدد، ومع ذلك لا تزال موجودة في التمويل متوسط ​​الأجل.

4) الفوائد المُتراكمة

تنشأ الفائدة المتراكمة عندما يمتد التمويل إلى عدّة سنوات، مما يجعل التمويل أكثر تكلفة مقارنة بالقرض قصير الأجل، وهي مشكلة شائعة في التمويل طويل الأجل أيضًا.

 

يمكن للشركات الحصول على تمويل لفترات مختلفة، إلا أن النوعين الأكثر شيوعًا هما التمويل قصير وطويل الأجل. وبالرغم من وجود العديد من مصادر التمويل متوسط الأجل، فإن الأهم هو اختيار مصدر التمويل الأنسب الذي يقدم دون غيره التسهيلات الملائمة لتلك الشركات.

 

الرائدة للتمويل تحقّق أحلامك وتمنحك التمويل المناسب

تقدم الرائدة للتمويل، بصفتها مُقرضًا مباشرًا، حلول تمويل سريعة وبسيطة منذ انطلاقها عام 2016 بترخيص من البنك المركزي السعودي. أصبحت الرائدة من أهم مصادر تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، ممكِّنةً أصحاب المشاريع من خدمة الاقتصاد المحلي بمساعدتهم على النمو وتحقيق تطلعاتهم التجارية، عن طريق توفير حلول مالية ملائمة موافقة لضوابط الشريعة الإسلامية تنعكس إيجابًا على أعمالهم.

تسهيلات الرائدة لتمويل الشركات السعودية

تقدم الرائدة حُزمة من التسهيلات بعيدًا عن التعقيدات والإجراءات الطويلة المعتادة للحصول على التمويل، ما جعل بدوره عملية الحصول على التمويل أكثر سرعة ومرونة. من بين هذه التسهيلات:

 

أُنشئت الرائدة للتمويل لتكون أحد أهم مصادر التمويل متوسط وطويل الأجل في المملكة العربية السعودية، لتمنح كل صاحب مشروع طريقة أسهل للحصول على أفضل الحلول التمويلية. 

 

فوائد الحصول على تمويل متوسط الأجل من الرائدة

مع الرائدة يمكنك الحصول على قرض من دون كفيل ومن دون وجود أي مدفوعاتٍ أو أقساطٍ شهرية ثابتة، إذ تتبع الرائدة طريقة الاستقطاع لسداد القرض تدريجيًّا. تجري عملية السداد تلقائيًّا ويوميًّا بنسبةٍ ثابتةٍ وصغيرةٍ من مبيعات العميل، ومن ثَم لن يكون العميل مقيدًا بفترة سدادٍ ثابتة، مما يمكنه من التركيز على الاستفادة من التمويل لتحقيق أهدافه بدلاً من القلق من طريقة وآلية تسديد الأقساط في نهاية كل شهر.

وشركة الرائدة، بصفتها مُقرضًا مباشرًا، تقدم حلول تمويل سريعة وبسيطة وفقًا لنوع التمويل المناسب لحجم نشاط العملاء. في ما يلي برنامجان أعدّتهما الرائدة، لكل منهما خصائص مميزة تناسب نوعًا مختلفًا من الأعمال:

1. برنامج تمويل نقاط البيع

وهو أحد الحلول التمويلية المميزة المقدَّمة من شركة الرائدة لتمويل أصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم نظام نقاط البيع، الراغبين في توسيع حجم أعمالهم التجارية من خلال الحصول على تمويل في وقت قياسي.

2. برنامج تمويل التجارة الإلكترونية مع شركائنا

يقدم برنامج التجارة الإلكترونية ميزاتٍ استثنائيةً إلى العملاء المنتسبين إلى الكيانات الاقتصادية والمنشآت التجارية وإلى الشركاء الذين بنوا معها عَلاقات إستراتيجية، وعلى رأسهم المنصات الناشطة في مجالات التِّقْنيّات والتجارة الإلكترونية.

المستندات المطلوبة للتقديم على برامج تمويل الرائدة:

الرائدة تمنحك الحل التمويلي المناسب لمشروعك 

 احصل على التمويل متوسط الأجل بطريقة السداد الأكثر ملاءمة لك دون التقيّد بفترة سدادٍ شهرية ثابتة، ومن ثَم تستطيع التركيز على الاستفادة من التمويل لتحقيق أهدافك وتطوير أعمالك، بدلاً من القلق من طريقة وآلية تسديد الأقساط في نهاية كل شهر. قدّم طلبك الآن