تعدُّ القروض وسيلة تمويلية هامة تساهم في تحقيق الأهداف والطموحات المالية للكثير من الأفراد. ومع تقدم الزمن وتحسُّن أوضاع المرأة في مجتمعاتنا، أصبحت القروض أداةً مالية ضرورية تمكِّن النساء المتزوجات من تحقيق استقلالية مالية وتحقيق أهدافهن. 

ولأنَّ هنالك العديد من النساء المتزوجات اللائي يحلمن بتغيير حياتهن إلى الأفضل، ليصبحن رائدات أعمال وقائدات مبدعات إذا حصلن على الدعم المالي اللازم، سنستكشف في هذه المقالة آلية منح قروض للنساء المتزوجات، وسنستعرض أهمية هذه القروض لهنَّ.

كما سنلقي نظرة على مزايا وتحديات هذا النوع من التمويل، بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة للنساء المتزوجات اللواتي يفكرن في البدء في مشروع مالي أو تحقيق أهداف مالية شخصية.

اقرأ أيضًا: تمويل المؤسسات: كيف تختار أفضل تمويل لمؤسستك

أهمية منح قروض للنساء المتزوجات

قروض للنساء المتزوجات

منح قرض للمرأة المتزوجة له أهمية كبيرة في تمكينها من أوجه عديدة، نذكر منها:

  • تحقيق الاستقلال المالي

تمكن القروض النساء المتزوجات من الحصول على رأس مال يساعدهنَّ على بدء أو تطوير مشروع خاص بهن، سواء كان تجاريًّا أم صناعيًّا أم خدميًّا. وبذلك، تصبح المرأة مالكة لعملها الخاص، ومسؤولة عن إدارته وتطويره. وتزداد قدرتها على الإنفاق والادخار والاستثمار، وتحسِّن مستوى معيشتها ومعيشة أسرتها وثقتها بنفسها.

  • دعم الأسرة والتنمية الاقتصادية

لا تفيد قروض النساء المتزوجات المرأة نفسها فحسب، بل تفيد أيضًا أسرتها ومجتمعها؛ فالمرأة تستخدم جزءًا من دخلها في تلبية احتياجات أسرتها من غذاء وملبس وسكن وغيره. كما تساهم في دفع تكاليف التعليم والصحة لأبنائها، مما يرفع من مستوى الوعي في الأسرة. علاوة على ذلك، تشارك المرأة في دورة النشاط الاقتصادي في مجتمعها، سواء أكان ذلك عن طريق شراء السلع والخدمات من الآخرين، أم ببيعها لهم، وبذلك تعزز عملية الإنتاج وتحصيل الإيرادات والضرائب، وتخلق فرص عمل جديدة.

  • تشجيع المرأة على الابتكار والإبداع

يحفز منح قروض للنساء المتزوجات أي سيدة متزوجة على استغلال مواهبها وقدراتها في إنشاء مشاريع ابتكارية وإبداعية؛ حيث تستطيع المرأة أن تختار المجال الذي يناسب شغفها وخبرتها، سواء أكان ذلك في التجارة أم الصناعة أم الخدمات أم الفنون؛ وبذلك تتمكن من أن تطور منتجات أو خدمات جديدة أو محسَّنة، تلبي حاجات الزبائن وتفوق توقعاتهم، وتبرز في سوق العمل بجودة عملها وابتكارها.

  • تحسين مستوى التعليم والثقافة للمرأة وأبنائها

قروض النساء المتزوجات تساعد المرأة على رفع مستوى التعليم والصحة والثقافة لها ولأبنائها؛ فهي ستصبح أكثر وعيًا ومعرفة بحقوقها وواجباتها، وتتعلم كيف تدير مشروعها وتطوره، وكيف تحافظ على صحتها وصحة أسرتها، وستتعرف إلى ثقافات مختلفة؛ فتنشئ أبناءها على حب التعلم والإبداع والاندماج.

  • تحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين

تساهم قروض النساء المتزوجات في تحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين في المجتمع؛ فالمرأة تصبح أكثر قوة وتمكُّنًا في مجال تخصصها، لذا ستحصل على دخل متساوٍ مع أقرانها من الموظفين. كما ستصبح أكثر استقلالية وحرية في اختيار مصيرها، وتتخذ قراراتها بناءً على مصلحتها ومصلحة أسرتها، لا على ما تمليه عليها الظروف، لتكون نموذجًا يحتذى به للنساء الأخريات، فتشجِّعهن على التغيير.

  • تحفيز روح ريادة الأعمال

يعزز منح قروض للنساء المتزوجات روح ريادة الأعمال لدى المرأة، ويزيد من ثقافة العمل الحر في المجتمع؛ فحين تصبح المرأة رائدة أعمال، ستقود مشروعها بشجاعة وإصرار، وتواجه التحديات بأكبر قدر ممكن من الإبداع، حيث ستستفيد من التدريبات والورشات والإرشادات التي تقدمها المؤسسات المانحة للقروض، فتطور مهاراتها في التخطيط والإدارة والتسويق، وتستخدم التكنولوجيا لتسهيل عملها وزيادة فاعليته، وتبني شبكات علاقات مع زبائنها وشركائها وأقرانها.

الأنواع المختلفة لقروض النساء المتزوجات

أنواع قروض النساء المتزوجات

قروض النساء المتزوجات تأتي في أشكال مختلفة لتناسب احتياجاتهن وأهدافهن المالية. إليك بعض الأنواع المختلفة لهذه القروض:

  • قروض التمويل الشخصي

هي قروض تستخدم لأغراض شخصية مختلفة، مثل التعليم أو السفر أو الزواج أو العلاج أو غيرها. قد لا تتطلب هذه القروض من المقترضة تقديم أي ضمان مادي، إذ يمكن أن تعتمد على الثقة والكفاءة وسجلها الائتماني.

  • القروض العقارية

هي قروض تستخدم لشراء أو بناء أو تجديد أو تطوير عقار سكني أو تجاري. هذه القروض تتطلب من المقترضة تقديم ضمان ثابت، مثل عقار أو سند ملكية، لضمان سداد القرض في حالة التخلف عن الأقساط.

  • قروض ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة

تساعد قروض ريادة الأعمال النساء المتزوجات على بدء مشاريع صغيرة أو توسيع أعمالهن الحالية، وتستخدم لتمويل أنشطة تجارية مثل محلات صغيرة، خدمات مهنية، أو مشروعات صناعية. يُشترط للتقديم لهذا النوع من القروض تقديم خطة أعمال تفصيلية تشرح كيف سيتم استخدام القرض وكيف سيتم تحقيق الأرباح.

  • قروض التعليم

هي قروض تستخدم لتغطية تكاليف التعليم، سواء كان دراسة جامعية أم دورات تدريبية أم شهادات مهنية أم غيرها. هذه القروض قد تكون مع أو بدون ضامن، حسب شروط المؤسسة المانحة.

  • قروض تمويل الاستثمار

هي قروض تستخدم للاستثمار في مجالات مربحة، مثل الأسهم أو السندات أو العقارات أو غيرها؛ بحيث يمكن استخدامها لزيادة الدخل وتحسين الاستثمارات المالية.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على تمويل بدون أقساط شهرية لمشروعك من الرائدة للتمويل؟

كيفية اختيار قرض للنساء المتزوجات

اختيار قرض للنساء المتزوجات

  • تحديد سبب الحاجة إلى القرض: يجب تحديد الغرض من طلب القرض، والقيمة المضافة التي سيقدمها للمشروع. هل القرض لشراء معدات أو مواد خام أو تسديد ديون أو توسيع نطاق العمل أو غير ذلك؟ يجب أن تكون المقترضة واضحة وصادقة في تحديد سبب الحاجة إلى القرض، وأن تبرره بالأدلة والمستندات.
  • تحديد مبلغ القرض المطلوب: يجب أن تحسب المقترضة بدقة كم من المال تحتاج لتنفيذ خطتها، وأن تتجنب طلب قرض زائد عن الحاجة أو ناقص عن المطلوب. يجب أن تراعي قدرتها على سداد القرض والفوائد المترتبة عليه.
  • تحديد مصدر القرض: يجب أن تبحث المقترضة عن المؤسسات المالية التي تقدم قروضًا مناسبة لمشروعها، سواء كانت بنوكًا أم شركات تمويل أم جهات تمويلية أخرى. يجب أن تقارن بين شروط ومتطلبات كل مصدر، وأن تختار الأفضل لها من حيث المرونة والسهولة والتكلفة.
  • تحديد نوع القرض: يجب أن تعرف المقترضة أنواع القروض المتاحة في السوق، ومميزات وعيوب كل نوع؛ هل تفضل قرضًا بضمان إضافي أم بدون ضمان؟ هل تفضل قرضًا قصير الأجل أم طويل الأجل؟ هل تفضل قرضًا شخصيًّا أم تجاريًّا؟ يجب أن تختار نوع القرض الذي يتناسب مع طبيعة مشروعها وإمكاناتها.
  • التأكد من معدل الفائدة: يجب أن تتأكد المقترضة من معدل الفائدة المطبق على قرضها، وأن تفهم كيف تم حسابه وتطبيقه؛ هل الفائدة ثابتة أم متغيرة؟ هل هو فائدة مسبقة أم مؤجلة؟ هل هو فائدة بسيطة أم مركبة؟ يجب أن تختار معدل الفائدة الأقل والأكثر شفافية.
  • تقييم القدرة على السداد: يجب أن تخطط المقترضة لكيفية سداد القرض والفوائد في المواعيد المحددة، وأن تحدد مصادر دخلها ومصروفاتها، وأن تتفق مع المصدر المانح على طريقة السداد التي تناسبها، سواء كانت دفعات شهرية أم ربع سنوية أم نصف سنوية أم سنوية؛ يجب أن تلتزم بالتزاماتها المالية، وأن تتجنب التأخير أو التخلف عن السداد.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك الرائدة في تطوير مشروع تجاري قائم؟

كيف تساعد الرائدة في منح قروض للنساء المتزوجات؟

أصبحت الرائدة شركة التمويل الرئيسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها عام 2016، ذلك أنَّها تمكن الأفراد والمنشآت الصغيرة من النمو وتحقيق تطلعاتها التجارية بتوفير السيولة النقدية وحلول مالية ملائمة تنعكس إيجابًا على أعمالها، بمنتجات متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

يمكن اختيار الحل التمويلي الأنسب من بين مجموعة من الحلول لتمويل المشروع التجاري وبأكثر طريقة سداد ملائمة. تتميز الرائدة للتمويل بالسرعة والمرونة العالية في الدراسة الائتمانية، وفي طريقة سداد التمويل، مما يضمن تجربة تمويل رائعة.


    معلومات التواصل

    يرجى ملئ الاستمارة، وسيقوم فريقنا بالرد عليك في غضون 48 ساعة.



    معلومات منشأتك





    أوافق على السماح باستخدام معلوماتي الشخصية لتلقي المواد التسويقية والترويجية.

    أهم مميزات منتجات شركة الرائدة:

    • تقدم الرائدة حلولاً مالية رقْمية مبتكرة تُدمج التجربة البشرية مع التقنية.  
    • حلول التمويل في شركة الرائدة مرخصة من الهيئة الشرعية. 
    • تمويل سريع؛ فبمجرَّد إكمال الوثائق المطلوبة يمكن الحصول على مبلغ التمويل في غضون 5 أيام عمل.
    • تطلب الرائدة مستندات أقل من أي منافس آخر.
    • تقدم الرائدة الدعم لتنمية المشروع التجاري أينما كان الشخص في أنحاء المملكة العربية السعودية، من خلال أحد الخِيارات التمويلية المتعددة.
    • تتفهم الرائدة التحديات والمشاكل المالية التي يواجهها العملاء، وتسعى دائمًا لحلها بكل مرونة وسهولة وبسرعة.
    • تقدم الرائدة حلول تمويل تقنية دون قوائم مالية معقدة.
    • تتمتع الرائدة بآلية سداد مرنة عبر استقطاع السداد من دون أقساط شهرية ثابتة؛ حتى لا تعوق العميل عن الاستمرار في تطوير أعماله.
    • يمكن مع الرائدة الحصول على السيولة التي يحتاج إليها مشروعك من دون أي ضمانات.
    • يمكن مع الرائدة تقديم طلبك للشركة أونلاين.

    اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال: الطريق الأمثل لتصبح رائد أعمال ناجح

    أنواع الحلول المالية والقروض التي نقدّمها  

    جرى تصميم حلول الرائدة للتمويل لتناسب الاحتياجات الفريدة والمميزة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لأنَّ كل نشاط يختلف عن الآخر. وبصفتها مقرضًا مباشرًا، تقدم حلول تمويل سريعة وبسيطة، وفقًا لنوع التمويل الأنسب لحجم النشاط التجاري.

    برنامج تمويل نقاط البيع في شركة الرائدة

    أطلقت الرائدة برنامج تمويل نقاط البيع لمساعدة رواد ورائدات الأعمال الذين يرغبون في تعزيز وتطوير وتوسيع أعمالهم التجارية من خلال الحصول على تمويل مرن في وقت قياسي، لذا صممت لهم برنامجًا مرنًا وسلسًا يساعدهم على تحقيق طموحاتهم  من دون أي أقساط شهرية دورية. 

    شروط برنامج تمويل النقاط لدى شركة الرائدة 

    •  لا يحتاج برنامج تمويل النقاط إلى ضامن.
    • لا حاجة لأقساط شهرية.
    • الحد الأقصى للتمويل 7,500,000 ريال سعودي.
    • طريقة السداد يومية من خلال نقاط البيع.
    • يجب أن يكون لدى العميل أجهزة نقاط بيع لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
    • يجب أن يكون لدى العميل مشروع قائم لمدة 6 أشهر.
    • تُفرض رسوم إدارية ثابتة بنسبة 1.5% (5,000 ريال سعودي) لمرة واحدة. 
    • تمويل يصل إلى 21% من مبيعات نقاط البيع السنوية مع مدة سداد تصل إلى عام واحد.
    • تمويل يصل إلى 38% من مبيعات نقاط البيع السنوية مع مدة سداد تصل إلى عامين.
    • تمويل يصل إلى 50% من مبيعات نقاط البيع السنوية مع مدة سداد تصل إلى ثلاث سنوات. 

    برنامج تمويل التجارة الإلكترونية 

    أطلقت الرائدة برنامج تمويل التجارة الإلكترونية الاستثنائي للعملاء المنتسبين للكيانات الاقتصادية والمنشآت التجارية والشركاء الذين أسسوا معها علاقات أستراتيجية وعلى رأسهم المنصات الناشطة في مجالات التقنيات والتجارة الإلكترونية. توفر شركة الرائدة لهذه المتاجر فرصة الحصول على خدمة التمويل الأنسب لاحتياجاتها، وفقًا لمبيعاتها الشهرية عبر الإنترنت.

    اقرأ أيضًا: طلب جهاز نقاط البيع، المميزات، والجهات المسئولة، وفرص التمويل

    في الختام

    تقدم الرائدة قروضًا تجعل نجاح مشروع النساء المتزوجات بين أيديهنَّ بسرعة وبطريقة مرنة، لذا أينما كُنَّ في أنحاء المملكة العربية السعودية، يمكن لأي سيدة سعودية الآن التقديم على قروض للنساء المتزوجات بدون كفيل من الرائدة بكل بساطة، والحصول عليه في خلال 5 أيام عمل فقط. فلمَ الانتظار؟ اكتشفي كيف يمكن للرائدة مساعدتكِ؛ قدِّمي طلبك الآن.