كيفية صياغة نموذج طلب تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟ هل النموذج يختلف من مؤسسة إلى أخرى، أم أنَّ هناك مجموعة من العناصر  الرئيسية التي يجب أن تتواجد في معظم الطلبات؟  أبرز التساؤلات التي تشغل بال معظم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة حول نموذج طلب التمويل، في هذه المقالة سنتناول معك أهم العناصر التي يجب توافرها في صيغة خطاب طلب تمويل، وكذلك كيفية التقديم على أسرع برامج التمويل في المملكة العربية السعودية والمخصّصة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلكترونيًا.

 

ابدأ تمويلك

ما المنشآت الصغيرة والمتوسطة (SME)؟

المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم  Small and Medium Enterprises والتي يرمز لها بـ (SMEs) هي تلك الشركات التي تكون إيراداتها أو أصولها وعدد موظفيها أقل من حد معين، يختلف هذا الحد من دولة إلى أخرى بناءًا على حجمها ومعدل أرباحها وعدد الموظفين، وفي بعض الأحيان يتم أخذ الصناعة التي تعمل فيها الشركة في الاعتبار أيضًا، لذلك ستجد لكل دولة تعريف خاص بها لما يعرف بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة لما يشكل مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم. 

 

لذا سنركّز في هذه المقالة على التعريف والتفاصيل الخاصة بالمملكة العربية السعودية فقط. ففي 14 ربيع الأول 1438، أقر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في اجتماعه الأول الذي ترأسه وزيرُ التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة “الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي”؛ تعريف المنشآت المتناهية الصغر والمنشآت الصغيرة والمنشآت المتوسطة أنَّ: 

 

المنشآت المتناهية الصغر هي التي تضم عمالة من 1:5 أو بمبيعات لا تزيد عن 3 ملايين ريال.

المنشآت الصغيرة هي التي تضم عمالة من 6 إلى 49 أو مبيعات أكثر من 3 ملايين وأقل من 40 مليون.

المنشآت المتوسطة هي التي تضم عمالة من 50 الى 249 أو مبيعات من 40 مليون وأقل من 200 مليون​.

 

أنواع المنشآت الصغيرة والمتوسطة: 

على الرغم من صغر حجمها، تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمًا في الاقتصاد. فهي تفوق عدد الشركات الكبيرة إلى حد كبير، وتوظف أعدادًا كبيرة من الناس وتتميز عمومًا بطابع ريادة الأعمال، مما يساعد على تشكيل الابتكار, ومنها:

 

 

إذا كان لديك مشروع قائم منذ 6  أشهر أو أكثر، وتوفر لعملائك خدمة الدفع عبر نقاط البيع.. يمكنك طلب تمويلك من الرائدة والحصول عليه خلال أيامٍ معدودات.

كيفية صياغة نموذج طلب تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

بغض النظر عن كون تنمية رأس المال أمرًا أساسيًا لتنمية وتطوير الأعمال فإن إعداد نموذج طلب تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة يمثل أهمية كبيرة للحصول عليه، يمكن أن يقوم بـ:

 

يشتمل نموذج طلب التمويل على تفاصيل متعددة قد تدور حول كيفية إنجاز خطة أعمالك في الوقت المحدّد:

 

يجب مراعاة أن نموذج طلب تمويل المنشآت سوف يعتمد على خطة أعمالك والتي توضح بشكل ما ملخص هويتك التجارية ونوعها والاتجاهات وكيفية تحقيق الأهداف.

ملخص نموذج طلب خطي لتمويل مشروع

 بغض النظر عن الجهة التي تقدّم صيغة خطاب طلب تمويل إليها سواء أكانت بنك أو شركة مالية أو من برنامج حكومي، أو من أي مصدر تمويل آخر، سيكون من المتوقع منك تقديم وثائق تتضمن:

لماذا برامج الرائدة للتمويل هي الأنسب لك؟

 

المستندات المطلوبة للتقديم على برامج تمويل الرائدة:

–  نسخة سارية من السجل التجاري.

– عقد التأسيس الخاص بالنشاط (في حال كانت شركة).

– شهادة الفواتير الضريبية.

– نسخة سارية من هوية المالك / المُلّاك.

– تقرير سمة.

– تقرير المبيعات والمصروفات.

– خطاب طلب التمويل.

– كشف حساب للنشاط لآخر 12 شهر.

– معلومات الكفيل (هوية، تعريف بالراتب، كشف حساب لآخر 3 شهور).

 

كرائد أعمال أو صاحب منشأة صغيرة أو متوسطة يمكنك بسهولة اختيار الحل التمويلي المناسب لمنشآتك من بين برامج الرائدة التمويلية التي تتسم جميعها بحلول سداد سهلة بعيدة تمامـًا عن طرق السداد الشهرية الشائعة؛ مما يضمن لك تجربة تمويل رائعة. 

نقدّم لك في الرائد حلول تمويلية مخصصة لمجموعة واسعة من النشاطات.

ما التسهيلات التي تقدمها الرائدة للتقديم على تمويل بسجل تجاري؟ 

إذا كنت ممّن يخشون طلب الضمانات وكثرة المعاملات الورقية التي تطلبها الشركات والهيئات المانحة للتمويل، وكذلك فترات التقييم التي تأخذ في بعض الأحيان أشهر متعددة؟ لا تقلق، مع الشركة الرائدة الوضع مختلف تمامًا، العملية معنا ولا أسهل. سواء أكنت تملك نشاط تجاري آخر صغير أو متوسط بعمر 6 أشهر أو أكثر ، نقدم لك التمويل الأنسب لنشاطك بكل سهولة خلال فترة زمنية قد تصل إلى 5 أيام عمل فقط، إذا كانت جميع الوثائق المطلوبة متوفرة.

 

الإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم نموذج طلب تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للرائدة.

المرحلة الأولى: قدّم طلبك على موقع الرائدة، وقم بتعبئة النموذج في دقائق معدودة وأرفق البيانات وصور المستندات المطلوبة أعلاه.

المرحلة الثانية:بعد اتمام الطلب انتظر اتصال ممثلنا؛ سيتواصل معك أحد ممثلينا في غضون 48 ساعة ليقدم لك عرض تمويلي التي تتناسب مع مشروعك.

المرحلة الثالثة: بعد الموافقة على طلبك سوف تحصل على مبلغ التمويل في الوقت المحدد سلفًا وحسب الشروط والضوابط المقررة.

ابدأ تمويلك

الرائدة شريكك لتحقيق أحلامك!

لأننا نسعى لتأسيس منصة تمويل رائدة، ترتكز على مبادئ وقيم الاستدامة والشمولية من أجل تقديم المساعدة اللازمة والسيولة العاجلة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من العمل باحترافية عالية وبدون عوائق أو تحديات مالية لخدمة الاقتصاد والمجتمع المحلي، لا نرهق عملائنا بالكثير من الطلبات أو الضمانات، حتى أن نموذج طلب تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدينا غاية في البساطة، ويمكنك تقديمه أونلاين أيضًا والحصول على تمويلك خلال 7 أيام عمل فقط.