هل فكرتَ في تطويرِ أداء وكفاءةِ مشروعِك أو منشأتك؟ بالطبع نعم. إذن، هل استعنتَ بخبراءَ في تطويرِ الأعمال؟ في الغالب: نعم، لكن هل فكّرت في طريقةٍ تكنولوجيةٍ تساعدُك في تحقيقِ هدفِك، نحن هنا ندلُّكَ على استراتيجيةٍ رائعةٍ تضمنُ لك ضبطَ عملياتِك وتنميةَ إيراداتِك، وفي نفسِ الوقت تكون مَدخلَك المناسبَ للحصولِ على التمويل الذي يساعدُك في تحقيقِ هذه الأهداف، وكلمةُ السرِّ هنا هي نظام نقاط البيع.
يُعدّ تشغيلُ المشروعِ بكفاءةٍ وفعاليّةٍ مرتفعةٍ تحديًا لكثيرٍ من رياديّي الأعمال وأصحاب المشاريعِ الصغيرة والمتوسطة، وهو عملية تحتاج لمزيجٍ مختلِفٍ من الأفكارِ والأدواتِ والعمليّات الداخلية، وحتى تستطيعَ ضبطَ عملياتِك الداخلية، لابد أن تبدأَ بالعمليةِ الأساسية التي تأتي بعدَها جميعُ عملياتِ ووظائفِ المشروعِ التشغيلية، وهي البيع. لذلك، فأنت تحتاجُ إلى نظامٍ محوسبٍ يمكِّنكَ من ضبطِ جميعِ المعاملات، والتعاملِ مع مختلِفِ الأعمالِ الإداريةِ والماليّةِ المتعلّقةِ بإدارةِ المبيعاتِ والمخزونِ والمشترياتِ والتمويل، والتي لها علاقةٌ بعمليةِ الدفع.
أبعادُ تطوير العمليات الداخلية الخاصة بالمبيعات
ولتطوير عملياتك الداخلية المتعلقة بالمبيعات، لا بد من تكوين فهم شامل ودقيق لمقدار وسلوك المبيعات والمخزون، ومن أهم أبعاد تطوير هذه العمليات:
-
تحسين كفاءة المبيعات والدفع:عليك تطوير طرق الدفع الإلكترونية التي تختصر الوقت لإنجاز عمليات البيع عبر نظم حصر وتسجيل البيانات التفصيلية للمبيعات، الأمر الذي سيساعدك على تحليل بياناتك واتخاذ القرارات المناسبة التي تُحسّن من كفاءة مبيعات منشأتك.
-
إدارة تزامن المبيعات والمخزون: ربطُ تقارير المبيعات بمصادرها المختلفة عبر نظام محوسب، لتضمن تدفق المعلومات الدقيقة والشاملة والسريعة، وكي تستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بالشراء وإعادة التخزين.
-
تقليل الخطأ البشري: عبر أتمتة عمليات التسعير والدفع والحسابات وغيرها، بهدف تقليل أو تجنب الأخطاء البشرية التي تخفض من دقة المعلومات الناتجة عن العمليات المختلفة.
-
إدارة الموظفين: أنت بحاجة لنظام تتبع يساعدك في تحديد وجدولة أي الموظفين يعمل ومتى وماذا يعمل، وهذا يعني إدارتهم بشكل أسرع وبكفاءة أكبر، وذلك لما يشكله الموظفون من مورد مهم يجب استغلاله بالشكل الأمثل، ضمن ضوابط إدارة الوقت والموارد.
-
إدارة علاقات العملاء (CRM): يعد العميل الحلقة الأقوى في مشروعك، فمن المهم أن تستطيع تقدير مخزونك جيدًا وأن تستعد لتزويد عملائك بما يحتاجون إليه، بطريقة تمكنك من التركيز على المنتجات التي يبحثون عنها وتوفيرها في الوقت الصحيح. ومن المهم أيضا أن تقلّل من وقت الانتظار الذي يقضيه عملاؤك في طابور طويل.
ببساطة، يمكنك تحقيق أبعاد التطوير هذه من خلال نظم نقاط البيع المختلفة، وليس هذا فحسب، تمكّنك نظم نقاط البيع من تحديد حالات انكماش المخزون والفروقات بين المخزون الفعلي والمسجّل بسبب الأخطاء الإدارية، وتسهل عملية تخفيض السعر وتحديد الأصناف الخاضعة للتخفيض حتى تتمكن من تتبُّعها بطريقة أكثر دقة، وتساعد في تقييم ومتابعة الحملات الترويجية، وتحسّن من خدمة العملاء، وبالتالي، ستوفر لك نظم نقاط البيع المعلومات التي تحتاجها في الوقت الفعلي حتى تتمكّن من اتخاذ قرارات عمل أكثر رشدًا ودقة. ومن خلال الوصول إلى هذه المعلومات، أنت لا توفّر الوقت فحسب، بل تعمل على توفير المال الذي سيجعل عملك أكثر ربحية.
وبالإضافة إلى ما سبق من الفوائد المباشرة لنظام نقاط البيع، فهو يعد مدخلًا مهمًا للحصول على التمويل اللازم لتطوير وتنمية مشروعاتك، فنظام تمويل نقاط البيع يعدّ من صور التمويل المختلفة التي توفرها الرائدة للتمويل، حيث يعدّ وجود نظام نقاط البيع متطلبًا أساسيًا لهذا النوع من التمويل الذي يتميز بمرونته وسهولة سداده لا سيمّا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى مثلًا لزيادة كمية وتنوّعِ منتجاتِها، أو افتتاحِ فروعٍ جديدة، أو زيادةِ عدد الموظفين، أو استخدام أساليبَ تسويقيّةٍ مبتكرة، لتطوير أعمالِها بطريقة تُلبّي أهدافَها التشغيليةَ والإنتاجيةَ وتزيدُ من كفاءةِ مشروعاتِها المختلفة،
تعريف أنظمة نقاط البيع (POS)
هي أنظمة تستخدم فى إدارة الأنشطة التجارية والشركات الصغيرة، والتي تعتمد على المنتجات الجاهزة في نظام مبيعاتها، وهو نظام يقوم بتيسير عمليات البيع وإدارتها ويساهم في توفير وقت العمل وزيادة الكفاءة و تنظيم عملية البيع وتسريعها، ويساعد على تتبّع أى عملية بيع بشكل منفصل ومراجعتها، من خلال تسجيلها في النظام بشكل مباشر، ويعمل على إنتاج التقارير التفصيلية عن أى عملية بيع أجريت بالتاريخ والأرباح والإيرادات والمصروفات، وغيرها الكثير من التقارير والمعلومات التى يلزم الحصول عليها، ومن ثم تساعدك هذه الأنظمة في اتخاذ القرارات المناسبة داخل نشاطك التجاري.
أسس اختيار نظام نقاط الدفع الخاص بك
يجب أن تحدد الخصائص والمميزات التي يحتاجها نشاطك التجاري قبل شراء نظام نقاط البيع المناسب، ويعتمد نظام نقاط البيع على الميزات التالية:
-
إدارة المخزون الشاملة: يجب أن يتضمن نظام نقاط البيع تقنيات لتتبّع المخزون، كتوضيح مقدار صنف معين لديك في كل وقت حتى تتمكن من تجنب شراء كميات كبيرة من مورديك، يجب عليك أيضًا البحث عن الأدوات التي تساعدك على تحديد الأصناف الأكثر طلبًا.
-
تتبّع المبيعات وإعداد التقارير: تعد أدوات تتبع المبيعات وإعداد التقارير من مميزات البرامج الأساسية لنظام نقاط البيع لديك، يجب أن تكون قادرًا على معرفة نوع العملاء الذين ينفقون معظم الأموال مع منشأتك حتى تتمكن من تكييف استراتيجيات المبيعات والتسويق الخاصة بك، من المهم أيضًا تتبّع أشياء مثل عمليات الشراء والمرتجعات وتفضيلات العملاء ومعلومات المورّد وغيره.
-
أدوات عملية الدفع: تأتي معظم أنظمة نقاط البيع مع حلول لإدارة طلبات الشراء والمدفوعات الشخصية والمدفوعات عبر الهاتف المحمول، يجب أن تحدد نوع المعاملات التي تتعامل معها للتأكد من أن نظام نقاط البيع المقترح متوافق بشكل صحيح مع احتياجات شركتك، مثل Apple pay و Google pay التي لا يتم فيها التلامس.
-
أتمتة المهام: يجب أن تتمكن برمجيات نقاط البيع من أتمتة تقارير المخزون والمشتريات، وإرسال الإيصالات تلقائيًا إلى عنوان البريد الإلكتروني للعميل.
-
برامج المكافآت: يجب أن تكون لديك القدرة على تتبع العملاء الأكثر ولاءً، بحيث يمكنك تقديم خصومات ومزايا حصرية للأشخاص الذين ينفقون أموالا مع شركتك.
-
سهولة الاستخدام: يجب التأكد من مدى سهولة قبول المدفوعات الرقمية والسحب، ومدى الراحة في إدارة الواجهة الخلفية.
-
إدارة شؤون الموظفين: سيساعدك نظام نقاط البيع على تتبع الموظفين، فأنت بحاجة إلى حل يسمح لك بإضافة أعضاء جدد إلى نظام التتبع الخاص بك، ومشاركة الجداول الزمنية مع الموظفين، وحتى الوظائف لمعرفة من هم أفضل الموظفين لديك.
-
التكامل: وهو تكامل وربط أنظمة نقاط البيع بشكل سلسل مع البرامج والتكنولوجيا التي تستخدمها في مطعمكم، عبر مواءمة نظام النقاط الخاص بك مع أدوات المحاسبة وتقنية CMR لتتمكّن من الوصول إلى البيانات التي تحتاجها في أي وقت.
الخاتمة
تعد نظم نقاط البيع أحد العوامل المهمة في ضبط عمليات المبيعات على مستوى المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويمتد أثرها ليصل مختلِفِ الأعمالِ الإداريةِ والماليّةِ المتعلّقةِ بإدارةِ المبيعاتِ والمخزونِ والمشترياتِ والتمويل، فهي توفر المعلومات التي تحتاجها في وقتها المناسب، وهذا يعني توفير المال الذي سيجعل عملك أكثر ربحية، هذا بالإضافة إلى كون نظم نقاط البيع متطلبًا لعمليات التمويل التي يحتاجها مشروعك التجاريّ.