ظهرت في السنوات الأخيرة مؤسسات تمويل غير بنكية بأعداد كبيرة، إذ دخلت العديد من الشركات الصناعية وشركات رأس المال الاستثماري في أعمال الإقراض والتمويل. فأصبح التعامل مع شركات التمويل غير البنكية يتطلب التأكد من اختيار الشركة المعتمدة من البنك المركزي السعودي، والتي يتوافق نظام عملها مع شروط الشريعة الإسلامية؛ والصبرَ لفهم سياستها التمويلية وحلولها بدقة وحجم التسهيلات التي تقدمها إليك.

 

ما هي مؤسسات التمويل غير البنكية؟

مؤسسة التمويل غير البنكية هي مؤسسة مالية تقدم خِدماتٍ مصرفيةً متنوعة دون امتلاك ترخيص بنكي. وعمومًا، لا يُسمح لهذه المؤسسات بتلقي الودائع من العملاء، كالودائع الموجودة في الحسابات الجارية أو حسابات التوفير.

تُسهِّل مؤسسة التمويل غير البنكية الخِدمات المالية المتعلقة بالتمويل والقروض، وغالبًا ما تشمل خِدماتها أيضًا السمسرة في السوق والاستثمارات العامة. 

 

تخضع الشركات المالية غير البنكية للإشراف القانوني وحماية المستهلك، ولتبدأ  عملها داخل المملكة العربية السعودية لابد أن تحصل على ترخيص من البنك المركزي السعودي الذي يصنفها بأنها شركات عاملة في النشاط المالي.

تشمل الشركات المالية غير البنكية البنوك الاستثمارية، ومُقرضي الرهن العقاري، وصناديق أسواق المال، وشركات التأمين، وصناديق التمويل، وصناديق الأسهم الخاصة وشركات التمويل مثل الرائدة.

 

يُشاد بشركات التمويل غير البنكية في القطاع المالي لتقديمها مجموعة كبرى من الخِيارات إلى الأشخاص الذين لديهم فرص ومخاوف مالية، هذا غير دورها في تعزيز الاقتصاد، إذ إنها توفر بدائلَ متعددةً لتحويل مدخرات الاقتصاد إلى استثمار رأسمالي.

 

دور مؤسسات التمويل غير البنكية في تعزيز الاقتصاد 

يعتبر البنك لدى معظم الأشخاص المنقذ الأول عند الحاجة إلى مساعدة مالية، ومع ذلك يجد العديد من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن الخِدمات التي يقدمها البنك لا تلبي متطلباتهم بصورة كافية، مما يتركهم في حيرة من أمرهم بشأن ما يجب عمله بعد ذلك، وربما يؤدي ذلك إلى توقف أعمالهم.

 

بينما تميل البنوك إلى تقديم مجموعة من الخِدمات المالية لتكون جزءًا من صفقة واضحة وصارمة، تفكّك شركات التمويل غير البنكية هذه العروض وتصمّم حلولًا تمويلية تلبي احتياجات العميل المحدد، لذلك يتوجه العديد من الأشخاص إلى هذه الشركات لأنهم غالبًا ما يجدون عندها الحل المثالي لمشكلاتهم، بل وتوفر لهم السيولة المالية في وقت أسرع وبمتطلبات ممكنة.

عوامل اختيار شركة تمويل غير بنكية مناسبة لأعمالك

لا يتعلق الأمر حاليًّا بإيجاد شركة تمويل غير بنكية توافق على مدّك بالسيولة المالية التي تحتاج إليها، بل باختيار أفضل شركة تمويل تتناسب مع مشروعك واحتياجاتك ورؤيتك.

فكما ذكرنا أعلاه، توجد العديد من شركات التمويل في السعودية، ولكن كيف ستحدّد الممول المناسب لتمويل منشأتك الصغيرة أو المتوسطة؟ إليك أبرز العوامل التي يمكنها مساعدتك:

الرائدة أفضل مؤسسة تمويل غير بنكية لتمويل أعمالك 

صُممت خِدمات الرائدة للتمويل لتناسب الاحتياجات المميزة لكل من الشركات الصغيرة والمتوسطة مع مراعاة اختلاف كل نشاط عن الآخر. 

تقدم الرائدة للتمويل، بصفتها مقرِضًا مباشرًا، حلول تمويل سريعة وبسيطة منذ انطلاقها عام 2016 بترخيص من البنك المركزي السعودي.

أصبحت الرائدة من أهم مصادر تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية ممكِّنةً أصحاب المشاريع من خدمة الاقتصاد المحلي بمساعدتهم على النمو وتحقيق تطلعاتهم التجارية، عن طريق توفير حلول مالية ملائمة موافقة لضوابط الشريعة الإسلامية تنعكس إيجابًا على أعمالهم.

 

إلى من تقدم الرائدة التمويل؟ 

تسعى المنشآت الصغيرة والمتوسطة جاهدةً في بداية عملياتها إلى ضمان سيولة تساعدهم على التوسع والنمو، إضافة إلى سداد الديون والالتزامات الأخرى. لهذا تساعد الرائدة هذه الشركات على الوقوف من جديد أو تطوير أعمالها، إذ يشمل الجمهور الذي توجه إليه شركة الرائدة حلولَها الابتكارية في التمويل، التالي: 

أصبحت الرائدة شركة التمويل الرئيسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، لأنها تمكّنها من النمو وتحقيق تطلعاتها التِّجارية من خلال توفير السيولة وحلول مالية ملائمة تنعكس إيجابًا على أعمالها، بمنتجات متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

التسهيلات التي تقدمها الرائدة إلى المنشآت للحصول على التمويل

 

أشهر برامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدى الرائدة

1- برنامج تمويل نقاط البيع

هو أحد الحلول التمويلية المميزة المقدَّمة لتمويل أصحاب المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة، الراغبين في النمو والتقدم والطامحين إلى تعزيز وتوسيع أعمالهم التجارية من خلال الحصول على تمويل في وقت قياسي، لذلك تقدم الرائدة التمويل المناسب لهم بطريقة مرنة وميسّرة تساعدهم على تحقيق أحلامهم.

2- برنامج تمويل التجارة الإلكترونية

هو منتج لا مثيل له يقدم مزايا فريدة إلى العملاء في مجالات التِّقْنية والتجارة الإلكترونية، فيصبح بإمكانهم اختيار باقات التمويل الموزعة على 6 و9 أشهر، بحيث يُسدَّد القرض عبر تحويل أسبوعي أو شهري. يبلغ الحد الأدنى للتمويل 50,000 ريال سعودي والحد الأعلى 500,000 ريال سعودي، وتتراوح الرسوم الإدارية بين 1% و1.5%، على أن تُردّ إلى العميل في حال أُلغي الطلب، عن طريق الرائدة. يمكنك معرفة المزيد عن برنامج تمويل التجارة الإلكترونية من هنا.

المستندات المطلوبة للتقديم على برامج تمويل الرائدة:

–  نسخة سارية من هُوية المالك / المُلّاك.

– تقرير المبيعات والمصروفات.

– تقرير سِمة.

– نسخة سارية من السجل التجاري.

– عقد التأسيس الخاص بالنشاط (في حال كان شركة).

– خطاب طلب التمويل.

– شهادة الفواتير الضريبية.

– كشف حساب للنشاط لآخر 12 شهرًا.

– معلومات الكفيل (هُوية، تعريف بالراتب، كشف حساب لآخر 3 أشهر).

 

الرائدة شريكك لتحقيق أحلامك 

نحرص في الرائدة على تسهيل شروط التمويل، لذا صمّمنا برامج تمويل تِقْنية توفر السيولة للنشاطات التجارية بسرعة وسهولة، ومن ثَم مساعدة أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تطوير أعمالهم ومواكبة التطور بأقل المتطلبات والمستندات الممكنة، كل ذلك مع آلية السداد بالاستقطاع ودون أقساط شهرية ثابتة.  قدّم الآن.