اتخاذ القرارات الحاسمة وخصوصًا المصيرية منها ذات الأثر الكبير في نجاح المشروع على المدى البعيد ليست مهمة هيّنة. وبما أنها عملية محفوفة بالمخاطر، فإن دراسة جدوى مشروع ما هي الخطوة الأولى لتحديد نسبة فعالية الفكرة التي تمتلكها ومدى إمكانية تنفيذها على أرض الواقع، إذ تزودك بالمعلومات والرؤى اللازمة لاتخاذ القرار الصحيح ومن ثَم تزيد فرص نجاح عملك واستمراره.

ما هي دراسة جدوى مشروع؟

تعد دراسة جدوى مشروع مرحلة تصميم أوليّة له، وتقييمًا يحدد احتمالات نجاحه. وعلى الرغم من دراسة الجدوى تُستخدم في إدارة المشروع، فإنها ضرورية لتحليل جدوى الفكرة وواقعيتها ومدى قابليتها للتنفيذ. فعلى سبيل المثال، عند دراسة جدوى مشروع تجاري للمقارنة الدقيقة بين التكلفة والفائدة، فمن الممكن أن تحصل على مقترح قادر على قلب الموازين لصالح الفائدة قبل الوقوع في مشكلة. بمعنى آخر، دراسة الجدوى ستساعدك على الإجابة عن السؤال المهم والأساسي: هل يجب أن نواصل العمل على المشروع والفكرة المقترحة أم لا؟ لذلك إن لم يكن تحليل الجدوى موجودًا لديك في مرحلة اتخاذ القرارات، فقد حان الوقت لتضمينه.

أنواع دراسة الجدوى 

إن كنت تمتلك فكرةً ما وترغب في تحويلها إلى مشروع على أرض الواقع، فيجب عليك إجراء دراسة جدوى لعدة جوانب من جوانب المشروع. لا يكفي دراسة بعض الجوانب وإغفال جوانب أخرى، إذ إن دراسة جدوى المشروع هي عملية متكاملة فيما بينها. 

الجدوى الفنية: تتضمن دراسة جدوى فنية دقيقة التحقق من إمكانية الوصول إلى الأجهزة والتكنولوجيا المطلوبة لأنظمة العمل. 

الجدوى الاقتصادية: تساعد في عمليات تحليل التكاليف والفوائد ورأس المال، مما يسمح بتقدير التكلفة الإجمالية منها النفقات العرَضية للمشروع والعائدات المتوقعة، الأمر الذي يؤدي إلى توقّع أيّ تحديات مالية ممكنة.

الجدوى التشغيلية: وتُعد لتقييم مدى ملاءمة الخطة للبيئة الحالية للعمل، وللسوق ومتطلبات المستهلك، وللمنافسات الموجودة.

الجدوى القانونية: وتُجرى للتأكد من أن جميع أجزاء الخطة متوافقة مع متطلبات القانون وملتزمة بالقواعد الموجودة في منطقة تطبيق المشروع.

 

ما هي خطوات عمل دراسة جدوى مشروع؟

هل سيُلبي النشاط تطلعاتي طويلة الأمد؟ هل التضحيات التي سأقدمها كافية لنجاح المشروع؟

إن أردت الإجابة عن هذين السؤالين، فعليك أولًا تعلّم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعك وفقًا للخطوات التالية:

التحليل الأولي: الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص سلسلة الأفكار  المطروحة والتأكد من فعاليتها قبل البدء باستثمار الوقت والمال والجهد، إضافة إلى البحث عن العيوب في المنتج أو النظام وإصلاحها إن وُجدت. 

تحليل السوق: يمكن أن يمنح تحليلُ السوق في دراسة الجدوى صاحبَ المشروع التركيز والتوجيه نحو سيناريوهات عمل أفضل، كما يمنحه توقّعًا للإيرادات.

تحليل الدخل والتكاليف: إذ يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف الإجمالية سواء المباشرة أو غير المباشرة.

التخطيط والتنظيم: في هذه الخطوة، يجري تنظيم الأعمال ودراسة متطلبات الإدارة والعمل والتوظيف إضافة إلى الموارد المطلوبة.

مراجعة وتحليل البيانات: أمّا في هذه المرحلة، فتجري المراجعات الحاسمة والتحقق من العوامل الداخلية للمشروع  واكتشاف نقاط الضعف المُغفلة وإصلاحها.

النتائج واتخاذ القرار: وهي من أكثر الخطوات أهمية؛ فبمجرد أن تتخذ قرار التنفيذ، لن تكون هناك عودة للخلف. وتذكر أن الغرض من دراسة جدوى مشروع ليس الإقرار بالمضي قُدمًا، بل إنه دور قادة المشروع اعتمادًا على تلك الدراسات.

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل:

كثيرًا ما يُساء فهم الأدوار المنفصلة لدراسة الجدوى وإعداد خطة العمل. قد تبدو دراسة جدوى مشروع ما متشابهة في نواحٍ كثيرة مع وضع خطة العمل، لكن من المهم أن تضع باعتبارك الاختلافات التالية بينهما:

لماذا شركة الرائدة خِيارك الأفضل دائمًا؟

كما ذكرنا مسبقًا، دراسة الجدوى الاقتصادية هي دراسة توفّر رأس المال أيضًا. فإن كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتبحث عن مصدرٍ لرأس المال، فإن شركة الرائدة تعمل على تقديم الحلول المالية المناسبة لمشروعك والمتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، من خلال ما يلي:

ما هي الخِدمات التي تقدمها الرائدة؟

برنامج تمويل نقاط البيع:

هو برنامج مخصص لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق أهدافهم والنمو بأعمالهم التجارية عن طريق تمويل سريع ومناسب ومن دون أقساط شهرية تُذكر.

شروط برنامج تمويل النقاط لدى شركة الرائدة:

برنامج تمويل التجارة الإلكترونية:

تقدّم الرائدة برنامج تمويل التجارة الإلكترونية إلى العملاء المؤسسين عَلاقات تجارية معها وفي مقدمتهم المنصات الناشطة في مجالات التِّقْنيّات والتجارة الإلكترونية للحصول على التمويل وفقًا للمبيعات الشهرية.

شروط برنامج تمويل التجارة الإلكترونية لدى شركة الرائدة 

 

تعد دراسة الجدوى مرحلةً غايةً في الأهمية؛ فهي تعطيك المعلومات الكافية لمعرفة مدى قابلية تنفيذ فكرةٍ ما، كما تمكّنك من إجراء التعديلات عليها للوصول إلى الصيغة المثالية قبل الشروع في تنفيذها.