يعد بدء عمل تجاري مسعى صعبًا ومربحًا أيضًا، ولكن تأمين التمويل اللازم لمشروعك الجديد قد يتحول إلى معركة شاقة. غالبًا ما تأتي خِيارات التمويل التقليدية مثل القروض المصرفية أو تمويل رأس المال الاستثماري، مع شروط صعبة التحقيق في بعض الأحيان. 

قد تشمل هذه الشروط التنازل عن حقوق الملكية في عملك أو الالتزام بمواعيد السداد الصارمة. ونتيجة لذلك، يتجه العديد من رواد الأعمال إلى خِيارات تمويل بديلة تتمثل في تقديم تمويل للمؤسسات بأقل التزامات (وأهمها تلك التي تكون بدون شروط)، والتي من شأنها أن توفر قدرًا أكبر من المرونة والحرية. 

في هذه المقالة، سوف نستكشف مفهوم منح تمويل للمؤسسات بدون شروط، والفوائد التي يمكن أن يوفرها هذا النهج للشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة. سوف نتعمق في بعض الأساليب الأكثر شيوعًا لتأمين هذا النوع من التمويل، ونرى كيف يمكن لهذه الأساليب مساعدة رواد الأعمال على بدء مشاريعهم مع الاحتفاظ بالسيطرة والاستقلالية اللازمة. فتابع معنا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إليه لطلب تمويل نقاط البيع من الرائدة للتمويل

لماذا تقول كثير من المؤسسات ورواد الأعمال “لا” لخِيارات التمويل التقليدية؟

تمويل للمؤسسات بدون شروط

توجد عدة أسباب تفسر رفض كثير من المؤسسات خِيارات التمويل التقليدية، كالقروض المصرفية ورأس المال الاستثماري. فيما يلي بعضها:

  • الافتقار إلى السيطرة: عندما يلجأ رواد الأعمال إلى خِيارات التمويل التقليدية، غالبًا ما يتعين عليهم التخلي عن قدر معين من السيطرة على أعمالهم ومشاريعهم. على سبيل المثال، قد يطلب بعض أصحاب رؤوس الأموال الحصول على مقعد في مجلس الإدارة أو حق رفض قرارات معينة تتخذها المؤسسة. يمكن أن يكون هذا شرطًا مستفزًّا لأصحاب المشاريع الذين يريدون الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على ما يريدون عمله.
  • التكاليف العالية: قد تكون خِيارات التمويل التقليدية مُكلفة؛ إذ غالبًا ما تكون القروض المصرفية مصحوبةً بمعدلات فائدة عالية، وعادة ما يطلب أصحاب رؤوس الأموال نسبة كبيرة من الأسهم في مقابل استثماراتهم. بالنسبة لبعض رواد الأعمال، قد تفوق هذه التكاليف فوائد التمويل الذي سيحصلون عليه.
  • وجود خِيارات بديلة: بات هناك الآن العديد من خِيارات التمويل البديلة المتاحة لأصحاب المشاريع، مثل التمويل الجماعي، والإقراض من نظير إلى نظير، والتمويل القائم على الإيرادات. يمكن أن تكون هذه الخِيارات أكثر مرونة وأقل تكلفة من خيارات التمويل التقليدية، فقد تتيح لأصحاب المشاريع الاحتفاظ بمزيد من السيطرة على أعمالهم.
  • اختلاف الرؤى: لقد حدث تحول ثقافي في السنوات الأخيرة نحو ريادة الأعمال والاكتفاء الذاتي. حيث يبدأ العديد من رواد الأعمال الآن أعمالهم التجارية وهم يهدفون إلى أن يكونوا “مديري أنفسهم”، وأن يأتوا بخِدمات ومشاريع تعكس قيمهم. بالنسبة لرواد الأعمال هؤلاء، قد لا تتوافق خِيارات التمويل التقليدية مع رؤاهم ومبادئهم.

عمومًا، سيعتمد قرار رفض خِيارات التمويل التقليدية على الاحتياجات والأهداف المحددة لكل مؤسسة ورائد أعمال. ومع ذلك، من الواضح أنَّ هناك الآن المزيد من الخِيارات المتاحة أكثر من أي وقت مضى؛ فمع منح العديد من الجهات تمويل للمؤسسات بدون شروط، أصبح لرواد الأعمال الآن سيطرة أكبر على كيفية تمويل مشاريعهم.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك الرائدة في تطوير مشروع تجاري قائم؟

فوائد المرونة: كيف يمكن للتمويل بدون شروط أن يساعد على نمو عملك؟

مرونة التمويل بدون شروط

يشكِّل منح تمويل للمؤسسات بدون شروط طريقة رائعة لنمو المؤسسات ونجاحها. فيما يلي بعض فوائد هذا الجانب من المرونة في التمويل:

  • “صفر” التزامات: عندما تتلقى مؤسسة ما تمويلًا بدون شروط، فإنها تكون حرة في استخدام الأموال على النحو التي تجده مناسبًا؛ إذ لا توجد في هذه الحالة متطلبات أو التزامات مرتبطة بالتمويل، مما يتيح للمؤسسة اتخاذ قرارات بناءً على احتياجاتها وأهدافها فحسب.
  • المزيد من التحكم: مع عدم وجود شروط مرتبطة بالتمويل، تحتفظ المؤسسة بمزيد من السيطرة على عملياتها وإستراتيجياتها. إذ يمكنها الاستثمار في المجالات التي تعتقد أنَّها ستقود إلى النمو والنجاح، دون الحاجة إلى تبرير قراراتها للمستثمرين الخارجيين.
  • تحسين التدفق النقدي: يمكن للتمويل بدون شروط أن يوفر للمؤسسات تدفقات نقدية تشتد الحاجة إليها من أجل دعم العمليات والنمو والاستثمار. يمكن أن يساعد هذا المؤسسات على تجنُّب أزمة التدفق النقدي التي قد تضرُّ بعملياتها.
  • المرونة في تعديل نهج العمليات: تتمتع المؤسسات التي تتلقى تمويلًا بدون شروط بالمرونة لتعديل إستراتيجيتها إذا ما لزم الأمر. يمكن لهذه المؤسسات تعديل نهجها بناءً على ظروف السوق أو ملاحظات العملاء أو عوامل أخرى، دون القلق بشأن انتهاك أي شرط من شروط التمويل.
  • تقليل الضغط: غالبًا ما تأتي خيارات التمويل التقليدية مع الكثير من الضغوط، حيث تعمل المؤسسات باستمرار على تلبية توقعات ومتطلبات المانحين. مع خيار منح تمويل للمؤسسات بدون شروط، ستتمكن هذه المؤسسات من التركيز في أهدافها وأولوياتها، دون ذلك الضغط الإضافي المتمثل في إرضاء المستثمرين الخارجيين.

باختصار، يوفر التمويل بدون شروط للمؤسسات مزيدًا من التحكم والمرونة والاستقلالية للنمو والنجاح. 

اقرأ أيضًا: التحول الرقْمي وقطاع الخدمات المالية

كيف تساهم الرائدة في منح تمويل للمؤسسات بأقل شروط؟ 

تعدُّ الرائدة للتمويل إحدى أهم شركات التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، حيث تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حلولٍ مالية سريعة مناسبةٍ لمتطلباتهم تنعكس إيجابيًّا على نمو تلك المنشآت بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بدون أقساط شهرية ليكون السداد من خلال عمليات البيع وليس عبر الأقساط.

تتناسب الحلول التمويلية التي تقدمها الرائدة مع احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية، عن طريق رفع قدرتها المالية لتوفير المزيد من المنتجات وتوسيع مجالات تخصصها، من خلال فتح المزيد من الفروع أو زيادة عدد العاملين والموظفين والوفاء بمصاريفها الدورية.

تتميز الرائدة بتسهيل وصول أصحاب المشاريع إلى مصدر سيولةٍ عاجلٍ وبوقتٍ قياسي عن طريق التقديم المباشر عبر موقع الشركة الإلكتروني في أي وقتٍ وأينما كنت في المملكة العربية السعودية. تتسم عملية تقديم خِدمات التمويل بيُسر ومرونة آلية السداد التي تقوم على الاستقطاع بدون أي أقساطٍ شهريةٍ ثابتة، وأيضًا بسهولة المتطلبات والخلوّ من أي ضماناتٍ أو تعقيدات، إذ تكتفي الرائدة بكشوفات الحساب فقط دون الحاجة إلى أي تعقيداتٍ ورقية أو قوائم مالية.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال: الطريق الأمثل لتصبح رائد أعمال ناجحًا

5 أشكال وأنواع للتمويل بدون شروط

التمويل بدون شروط هو نوع من أنواع التمويل الذي يوفر فيه المقرض الأموال للمقترض دون فرض أي شروط أو متطلبات محددة لكيفية استخدام هذه الأموال. فيما يلي بعض أشكال وأنواع التمويل بدون شروط:

  • المِنح: المنح هي أموال تقدمها وكالات حكومية أو مؤسسات خاصة أو منظمات أخرى لدعم مشاريع أو مبادرات محددة. في هذه الحالة، وبخلاف القروض، لا يلزم سداد المنح، وعادة ما لا توجد شروط مرتبطة بكيفية استخدام الأموال.
  • التمويل بالأسهم: يشمل التمويل بالأسهم بيع جزء من المؤسسة للمستثمرين في مقابل الأموال. في حين أنَّ المستثمرين قد يكون لديهم توقعات معينة لأداء المؤسسات، إلا أنَّهم عمومًا لا يضعون شروطًا محددة لكيفية استخدام الأموال.
  • التمويل الجماعي: يشمل التمويل الجماعي جمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص من خلال المنصات الموجودة على الإنترنت. عادة، لا توجد شروط مرتبطة بكيفية استخدام الأموال، ذلك على الرغم من أنَّ بعض حملات التمويل الجماعي قد تقدم امتيازات أو مكافآت للمانحين.
  • التمويل المرتبط بالإيرادات: يشمل هذا النوع من التمويل تلقي الأموال من المستثمرين في مقابل الحصول على نسبة مئوية من الإيرادات المستقبلية. عادة لا توجد شروط مرتبطة بكيفية استخدام الأموال، ذلك على الرغم من أنَّ المستثمرين قد يتوقعون تحقيق مستوى معين من الإيرادات.
  • القروض الشخصية: قد تكون القروض الشخصية شكلًا من أشكال التمويل بدون شروط إذا حُصِل عليها من الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين لا يحتاجون إلى السداد في وقت محدد أو يضعون شروطًا محددة.

عمومًا، يوفر التمويل بدون شروط للمؤسسات مزيدًا من المرونة والتحكم في كيفية استخدام الأموال. ومع ذلك، من الهام النظر بعناية في شروط ومتطلبات أي خِيار تمويل قبل قبوله للتأكد من أنَّه يتماشى مع أهداف واحتياجات العمل.

اقرأ أيضًا: خدمات الدفع الإلكتروني وتسهيل المعاملات المالية

ما هو برنامج تمويل نقاط البيع من الرائدة؟

برنامج تمويل نقاط البيع هو أحد قروض دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تقدمها الرائدة لعملائها. يهدف هذا البرنامج إلى دعم المنشآت والشركات التي ترغب في توسيع دائرة أعمالها وتحقيق نموٍّ سريعٍ في نشاطاتها التجارية من خلال تقديم تمويل مالي سريع ومرن يساعدها على تحقيق تطلعاتها التجارية.

يتميز برنامج النقاط الخاص بقروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعدم الحاجة إلى كفيل أو ضامن لسداد القرض، كما أنَّ المؤسسة أو الطرف الحاصل على هذا القرض ليس عليه تحمل أعباء سداد الأقساط شهريًّا، بل يُسدد يوميًّا من نسبة المبيعات اليومية.

المستندات المطلوبة للتقديم على برامج تمويل الرائدة:

  • تقرير المبيعات والمصروفات.
  • تقرير سمة.
  • تعبئة نموذج اعرف عميلك.
  • نسخة سارية من هُوية المالك / المُلَّاك.
  • نسخة سارية من السجل التجاري.
  • عقد التأسيس الخاص بالنشاط (في حال كانت شركة).
  • خطاب طلب التمويل.
  • شهادة الفواتير الضريبية.
  • كشف حساب للنشاط لآخر 12 شهرًا.
  • معلومات الكفيل (هُوية، تعريف بالراتب، كشف حساب لآخر 3 أشهر).

اقرأ أيضًا: طلب جهاز نقاط البيع، المميزات، والجهات المسئولة، وفرص التمويل

مخاطر التمويل بدون شروط: ما عليك معرفته

يمكن أن يوفر التمويل بدون شروط العديد من الفوائد للمؤسسات، ولكن من الهام فهم المخاطر والتحديات المحتملة قبل اتخاذ قرار بالحصول على هذا النوع من التمويل. 

فيما يلي بعض الأمور الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان:

  • الافتقار إلى المساءلة: عندما تُمنح أموال دون شروط، فقد يكون هنالك نقص في المساءلة من جانب المقترض. يمكن أن يؤدي هذا إلى إساءة استخدام الأموال أو ضعف اتخاذ القرار، مما قد يضر المؤسسة في نهاية المطاف.
  • عدم مشاركة المستثمر: دون وجود شروط أو متطلبات، قد يكون المستثمرون أقل مشاركة في المشاريع، مما قد يحد من الموارد والخبرات المتاحة للمقترض.
  • محدودية الموارد: في حين أنَّ التمويل بدون شروط يوفر مرونة للمؤسسات، إلا أنَّه قد يحد أيضًا من حصولها على موارد إضافية أو تمويل مستقبلي.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة في السعودية

في الختام

باختصار، من شأنِ منح تمويل للمؤسسات بدون شروط أن يوفر العديد من الفوائد للمؤسسات، ولكن يبقى من الهام الموازنة بعناية بين المخاطر والمكاسب المحتملة قبل متابعة هذا النوع من التمويل. كما أنَّه من الهام أيضًا أن يكون لديك فهم واضح لشروط قروض الشركات ومتطلبات أي خيار تمويل لتضمن توافقه مع أهداف واحتياجات عملك.

وأنت؛ هل تريد الحصول على تمويل لمؤسستك أو منشأتك بأقل الشروط؟ لا تقلق. فالرائدة إلى جانبك. اكتشف كيف يمكن للرائدة مساعدتك في ذلك؛ قدِّم طلبك الآن.