تعد ريادة الأعمال التي هي حافز للابتكار وخلق فرص العمل والازدهار الاقتصادي، حجر الزاوية في عالم الأعمال؛ حيث تمتلئ المؤسسات الجديدة بأفكار تحويلية وإمكانيات غير مستغلة، كما أنَّها تعمل في الغالب على تشكيل الصناعات وإحداث ثورة في الأسواق. ومع ذلك، فإنَّ ترجمة هذه الرؤى إلى حقائق ملموسة تتطلب التغلب على عقبة حاسمة: تأمين التمويل الكافي؛ حيث تُعدُّ مسألة الحصول على رأس المال اللازم عاملًا محوريًّا يُفضي إلى نتيجتين لا ثالث لهما: نجاح أو فشل المؤسسات الجديدة.

تمويل مؤسسات جديدة

لذا في هذه المقالة، سنتعمق في مجال تمويل المؤسسات الجديدة، ونستكشف المشهد المعقد لخِيارات التمويل المتاحة لرواد الأعمال الطموحين. ومن خلال التنقل بين مصادر التمويل التقليدية والبديلة، سنتعرف إلى الطرائق المختلفة التي تمكِّن رواد الأعمال من دعم مؤسساتهم ومشاريعهم الريادية. علاوة على ذلك، سنتحدث عن أهمية التخطيط المالي الفعال، ودور المستثمرين، والفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بنماذج التمويل المختلفة.

من خلال فهم تعقيدات تمويل مؤسسات جديدة، يمكن لرواد الأعمال الطموحين تزويد أنفسهم بالمعرفة والأدوات اللازمة لتخطي هذه العقبات المعقدة بنجاح. وبالمثل، فإنَّ المستثمرين الذين يسعون إلى المساهمة في نمو المؤسسات الابتكارية سيكتسبون أفكارًا قيمة للإستراتيجيات والاعتبارات المحورية التي تعزز نجاح رواد الأعمال.

فهيا لننطلق معًا في هذه الرحلة التي تكشف النقاب عن الآليات التي تؤدي إلى وصول رأس المال اللازم إلى أيدي رواد الأعمال أصحاب الرؤية، ونتعرف كيف يساهم ذلك في تمهيد الطريق لوجود مؤسسات تجارية ناجحة وبيئة خصبة للنجاح في عالم ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: تمويل الشركات: الخِيارات المتاحة وكيفية استخدامها لتوسيع نطاق العمل

أهمية التخطيط المالي قبيل الحصول على تمويل مؤسسات جديدة 

الحصول على تمويل مؤسسات جديدة

يؤدي التخطيط المالي دورًا محوريًّا في نجاح واستدامة أي مؤسسة جديدة. وهو ينطوي على الإدارة الإستراتيجية للموارد المالية، بهدف تحسين آلية الحصول على الأموال وتخصيصها، وضمان تحقيق أهداف العمل. فيما يلي بعض الأسباب الرئيسة التي تجعل التخطيط المالي في غاية الأهمية:

  • رسم خارطة الطريق للنجاح: يوفر التخطيط المالي خارطة طريق توجه رواد الأعمال نحو أهدافهم؛ إذ يتضمن وضع أهداف مالية واضحة، وتحديد الأهداف المرحلية الرئيسة، مع فهم الخطوات اللازمة للوصول إليها. ومن خلال رسم خطة مالية شاملة، يمكن لرواد الأعمال اتخاذ قرارات صائبة، والتركيز على تحقيق أهدافهم المالية.
  • الاستثمار الأمثل للموارد: يمكِّن التخطيط المالي رواد الأعمال من تخصيص مواردهم بفاعلية. فمن خلال تحليل المتطلبات المالية للمؤسسات، يمكن لرواد الأعمال تحديد أولويات الإنفاق وتوفير التكاليف وتخصيص الأموال للمجالات التي تحقق أعلى العوائد.
  • تقييم المخاطر والتخفيف من تأثيرها: من خلال التخطيط المالي، يمكن لرواد الأعمال إجراء تقييمات شاملة للمخاطر، ومعرفة نقاط الضعف والتحديات المالية المحتملة. ومن خلال توقع المخاطر المحتملة، مثل تقلبات التدفق النقدي الوارد أو تقلبات السوق، يمكن لرواد الأعمال وضع خطط للطوارئ وإنشاء احتياطيات نقدية وتنفيذ إستراتيجيات للتخفيف من تأثير الأحداث غير المتوقعة.
  • اتخاذ قرارات مالية صائبة: يزود التخطيط المالي رواد الأعمال بالبيانات والأفكار اللازمة لاتخاذ قرارات مالية صائبة؛ إذ يتضمن تحليل البيانات المالية، وإجراء دراسات الجدوى، وتقييم الجدوى المالية للمشاريع المختلفة. وفي ظل وجود خطة مالية معدَّة جيدًا، يمكن لرواد الأعمال تقييم العائد المحتمل على الاستثمار وتقييم جدوى خطط التوسع، واتخاذ القرارات بِناءً على هذا التحليل المالي.
  • كسب ثقة المستثمرين: غالبًا ما يحتاج المستثمرون، سواء كانوا أفرادًا أم مؤسسات، إلى وجود خطة مالية صلبة قبيلَ تقديم أي تمويل كان. لذا تُظهر الخطة المالية المعدة جيدًا فهم رائد الأعمال لعمل مؤسسته ومرونته المالية وقدرته على إدارة مواردها بفاعلية. ذلك من شأنه أن يغرس الثقة في المستثمرين المحتملين، ويزيد من احتمالية تأمين التمويل اللازم لمؤسسته.
  • الرقابة المالية: يضع التخطيط المالي إطارًا لرصد ومراقبة الصحة المالية للمؤسسة؛ فمن خلال مقارنة الأداء المالي الفعلي بالأرقام المتوقعة بانتظام، يمكن لرواد الأعمال تحديد مجالات التحسين واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة، والالتزام بالانضباط المالي. إنَّه يسمح بالتعرف المبكر على المشكلات المحتملة ويسهل اتخاذ القرار الاستباقي لتوجيه المؤسسة إلى الاتجاه الصحيح.

اقرأ أيضًا: تمويل للمؤسسات بدون شروط: كيف تحصل عليه بأقل التزام؟

كيف تساهم الرائدة في تمويل مؤسسات جديدة من دون أقساط شهرية؟

 تمويل مؤسسة جديدة من دون أقساط شهرية

تُعدُّ شركة الرائدة للتمويل إحدى أهم شركات التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية. حيث تأخذ الرائدة على عاتقها مهمة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الجديدة التي تخطى عمرها 6 أشهر من خلال توفير حلولٍ مالية سريعة تناسب متطلباتهم وتنعكس إيجابيًّا على نمو تلك المؤسسات بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومن دون أقساط شهرية ليكون السداد من خلال عمليات البيع وليس عبر الأقساط.

تتناسب الحلول التمويلية التي تقدمها الرائدة مع احتياجات المؤسسات الجديدة التي يتخطى عمرها 6 أشهر، وذلك لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية عن طريق رفع قدرتها المالية لتوفير المزيد من المنتجات وتوسيع مجالات تخصصها، من خلال فتح المزيد من الفروع أو زيادة عدد العاملين والموظفين والوفاء بمصاريفها الدورية.

اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة للحصول على تمويل مؤسسة فردية

تتميز الرائدة بتسهيل وصول أصحاب هذه المشاريع إلى مصدر سيولةٍ عاجلٍ وبوقتٍ قياسي عن طريق التقديم المباشر عبر موقع الشركة الإلكتروني في أي وقتٍ وأينما كانوا في المملكة العربية السعودية.

كما تتسم عملية تقديم خِدمات التمويل بيسر ومرونة آلية السداد التي تقوم على الاستقطاع من دون أي أقساطٍ شهريةٍ ثابتة، وأيضًا بسهولة المتطلبات والخلوِّ من أي ضماناتٍ أو تعقيدات، إذ تكتفي الرائدة بكشوفات الحساب فقط دون الحاجة إلى أي تعقيداتٍ ورقية أو قوائم مالية. 

أهم ما يميز آلية منح القروض لدى الرائدة هو عدم وجود أي مدفوعاتٍ أو أقساطٍ شهرية ثابتة، إذ تتبع الرائدة طريقة الاستقطاع لسداد القرض تدريجيًّا. تحصل عملية السداد تلقائيًّا وكل يوم على شكل نسبةٍ ثابتةٍ وصغيرةٍ من مبيعات العميل المستقبلية، ولهذا لن يكون العميل مقيدًا بفترة سدادٍ ثابتة مما يمكّنه من التركيز أكثر في الاستفادة من التمويل الذي حصل عليه لتحقيق أهدافه بدلًا من القلق من طريقة وآلية تسديد الأقساط في نهاية كل شهر.

اقرأ أيضًا: التأجير التمويلي: ما هو، وما أنواعه، وكيف تحصل عليه بسرعة؟

ما هي التوقعات المحتملة للمستثمرين من أجل تمويل مؤسسات جديدة؟

تمويل مؤسسات جديدة

تعدُّ توقعات المستثمرين والعناية الواجبة Due Diligence مكوِّنين أساسيين في العَلاقة بين المستثمر ورائد الأعمال عند طلبه منهم تمويلًا لمؤسسته. فلنستكشف معًا كلًّا من هذه المفاهيم:

توقعات المستثمرين

لدى المستثمرين، سواء كانوا مستثمرين ملاك أم أصحاب رؤوس أموال أم هيئة استثمارية، توقعات معينة عند النظر في فرص الاستثمار. تدور هذه التوقعات عادةً في فلك إمكانية تحقيق عائد على استثماراتهم، والنجاح الشامل للمؤسسات المُمَوَّلة. فيما يلي بعض أكثر التوقعات شيوعًا:

  • العوائد المالية: يتوقع المستثمرون فرصة لتحقيق مكاسب مالية، إما من خلال زيادة رأس المال وإما بوجود أرباح منتظمة، وذلك تبعًا لهيكل الاستثمار. لذا يقيّمون الربحية المحتملة وآفاق النمو المستقبلية للمؤسسة.
  • إستراتيجية الخروج: عادة ما يكون لدى المستثمرين أفق زمني لاستثماراتهم، لذا يضعون إستراتيجية خروج واضحة. قد يشمل ذلك طرحًا عامًّا أوليًّا (IPO)، أو الاستحواذ، أو أي وسيلة أخرى لتحصيل استثماراتهم وتوليد العوائد.
  • المشاركة النشطة أو الاستثمار السلبي: قد يكون لدى المستثمرين توقعات متفاوتة فيما يتعلق بمشاركتهم في عمل المؤسسات. يفضل بعض المستثمرين اتباع نهج عملي أكثر، حيث يقدمون التوجيه والخبرة اللازمة؛ في حين قد يفضل بعضهم الآخر أداء دور غير فاعل، فيثق في رائد الأعمال ويجعله يتولى قيادة العمل بالكامل.
  • الشفافية والتواصل: يتوقع المستثمرون وجود عملية تواصل واضحة وشفافة من قبل رواد الأعمال. إنَّهم يريدون أن يظلوا على اطلاع دائم بالتقدم والتحديات والأداء المالي للمؤسسة؛ لذا تعد الإحاطات والتقارير المنتظمة ضرورية للحفاظ على ثقة المستثمرين.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم طلب للحصول على تمويل 200 ألف بدون كفيل من الرائدة

العناية الواجبة

تتضمن العناية الواجبة إجراء تحقيق وتحليل شاملين لمختلف جوانب عمل المؤسسة، بما في ذلك العوامل المالية والقانونية والتشغيلية ذات الصلة بالسوق. فيما يلي بعض المكونات الرئيسة للعناية الواجبة:

  • العناية المالية الواجبة: يفحص المستثمرون الوضع المالي للشركة، ويراجعون بياناتها المالية، وتوقعات التدفق النقدي، وأداءها المالي السابق؛ إذ يقيمون تدفقات الإيرادات، والمخاطر المالية المحتملة.
  • العناية القانونية الواجبة: يفحص المستثمرون الجوانب القانونية لعمل المؤسسة، بما في ذلك العقود والتراخيص والتصاريح وحقوق الملكية الفكرية، ومدى امتثالها للقوانين واللوائح المعمول بها. هدفهم من ذلك هو التأكد من عدم وجود مسؤوليات قانونية أو عقبات محتملة يمكن أن تؤثر عليهم إذا ما موّلوا المؤسسة.
  • تقييم فريق الإدارة: يحل المستثمرون القدرات والخبرة والسجل الحافل لفريق الإدارة، كما يقيمون المهارات القيادية لرائد الأعمال وخبرته في الصناعة ومدى قدرته على تنفيذ خطة العمل بفاعلية.
  • تقييم المخاطر: هنا يحدد المستثمرون ويقيمون المخاطر المحتملة المرتبطة بعمل المؤسسة، مثل مخاطر السوق، والمخاطر التشغيلية، والمخاطر المالية، كما يقيمون الإستراتيجيات التي وضعها رائد الأعمال لإدارة المخاطر، وخطط الطوارئ لديه.

من خلال إجراء خطوات العناية الواجبة، يهدف المستثمرون إلى التخفيف من المخاطر، والتحقق من صحة افتراضاتهم، واكتساب فهم شامل لفرصة الاستثمار. لذا من الهام أن يكون رواد الأعمال مستعدين لتلبية توقعات المستثمرين. إنَّ إظهار الفهم القوي لهذه العوامل والتحلي بالشفافية طَوال العملية، يعزز احتمالية حصولهم على تمويل وبناء شراكات ناجحة.


    معلومات التواصل

    يرجى ملئ الاستمارة، وسيقوم فريقنا بالرد عليك في غضون 48 ساعة.



    معلومات منشأتك





    أقر بموجب هذا بقبولي لسياسة حماية البيانات الشخصية للشركة.

    كيف تختار أفضل تمويل لمؤسستك الجديدة؟

    يمكن أن يكون اختيار أفضل تمويل مؤسسات جديدة عملية معقدة وصعبة. لذا إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في اختيار أفضل تمويل ممكن:

    • تحديد الاحتياجات التمويلية: ضع في اعتبارك عوامل مثل مقدار التمويل الذي تحتاج إليه، والهدف الذي تريد استخدام الأموال من أجله. 
    • دراسة خِيارات التمويل: ادرس كل خِيار متاح لتحديد الخِيار الأنسب لاحتياجاتك، وضع في اعتبارك عوامل مثل أسعار الفائدة والرسوم وشروط السداد ومتطلبات الضمانات.
    • تجهيز الطلب: بمجرد تحديد خِيار التمويل الأنسب لاحتياجاتك، جهِّز طلبك. قد يشمل ذلك إعداد خطة عمل وبيانات مالية ووثائق أخرى يطلبها المُقرض أو المستثمر.
    • التفاوض على الشروط: تفاوض على شروط اتفاقية التمويل الخاصة بك للتأكد من أنَّها عادلة ومنصفة. قد يشمل ذلك التفاوض بشأن أسعار الفائدة وشروط السداد وبقية شروط الاتفاقية.

    اقرأ أيضًا: ما هي التقنية المالية (فنتيك)؟ وما يترتب عليها من تغييرات في مشروعك

    في الختام

    إذًا كما رأينا، يعد أي تمويل مؤسسات جديدة رحلة شائكة تتطلب تخطيطًا دقيقًا واتخاذ قرارات حكيمة تلبي توقعات المستثمرين. ومن خلال التخطيط المالي الفعال، يمكن لرواد الأعمال تحسين تخصيص الموارد وتخفيف المخاطر المالية. وعند فهم وتلبية توقعات المستثمرين، يمكن لرواد الأعمال الحصول رأس المال اللازم منهم، وبناء عَلاقات قوية معهم، ودفع مؤسساتهم نحو النمو والنجاح المستدامين في عالم ريادة الأعمال.

    وفي هذا الصدد، تبرز الرائدة وتتميز بصفتها أفضل جهة من جهات تمويل مؤسسات حديثة من حيث خدمات التمويل التي تقدمها، إذ تمنحك الرائدة تمويلًا يلبي تطلعاتك بأفضل طريقة ممكنة. فماذا تنتظر؟ اكتشف كيف يمكن للرائدة مساعدتك؛ قدِّم طلبك الآن.