كل قرار استثماري يحمل في طياته بذرة: الموارد التي تعطى لنجاح الاستثمارات، مع وعد بحصاد عوائد مالية. في المجال الاقتصادي والحسابات المالية المرتبطة به، يسمى هذا الحصاد عائد الاستثمار (ROI). لقد تحول هذا المقياس الذي كان ذات يوم معادلة بسيطة لحساب الأرباح والخسائر، إلى بوصلة توجه القرارات الإستراتيجية، وترشد عملية تخصيص الموارد، لتشكل في نهاية المطاف خلاصة النجاح.

لكن مثل أي حصاد، يتطلب عائد الاستثمار أكثر من مجرد زراعة البذرة؛ بما يشمل وجود تخطيط إستراتيجي دقيق، وحساب المخاطر، والفهم العميق لبيئة الأعمال؛ حيث يزدهر عائد الاستثمار الحقيقي من الاستثمارات الحكيمة والقرارات المبنية على البيانات، وفهم تقلبات السوق والتطلع إلى المستقبل. 

حساب عائد الاستثمار

ولذلك، لن تكون هذه المقالة قصة خيالية عن الثروات التي يجنيها رواد الأعمال بين عشية وضحاها، أو المكاسب التي تأتي صدفة من دون تخطيط مسبق. وإنَّما دليل عملي يتناول حساب عائد الاستثمار وتنميته؛ فضلاً عن أفكار أخرى سنتناولها في قادم السطور.

لذا، قبل أن تغرس بذورك الاستثمارية التالية، انضم إلينا في هذه الرحلة. وتعرّف إلى كيفية تحديد التربة الاستثمارية المناسبة، واختيار أكثر البذور فاعلية. 

في نهاية المطاف؛ كل بذرة تزرعها تحمل وعدًا بحصاد وفير؛ فهل أنت مستعد لزراعة بذورك؟

اقرأ أيضًا: التخطيط المالي: ما هو، وما أنواعه وأهميته للمشاريع والشركات؟

ما هو عائد الاستثمار؟ وما أهميته للمنشآت والمؤسسات؟

العائد على الاستثمار (ROI) هو مفهوم بسيط في جوهره. إنَّه مقياس لمدى الربحية التي تحققها أي منشأة أو مؤسسة من استثماراتها، مقارنة بما استثمرته. وبما أنَّ الاستثمارات أشبه ببذرة، فعائد الاستثمار هو الحصاد الذي تجنيه المنشأة مقارنة بالوقت والجهد والموارد التي بذلتها في زراعتها ورعايتها.

ولكن في عالم الأعمال المعقد، يتجاوز عائد الاستثمار مجرد إجراء بعض الحسابات؛ فهو عبارة عن أداة تساعد الشركات في الإجابة عن أسئلة هامة، مثل:

  • هل تستحق هذه الحملة التسويقية الجديدة التكاليف المدفوعة فيها؟
  • هل يجب الاستثمار في شراء معدات جديدة؟
  • هل تحقق الإستراتيجيات الحالية أفضل النتائج؟

وقِس على ذلك…

اقرأ أيضًا: خيارات التمويل للشركات: كيف تختار التمويل المناسب كمؤسسة؟

أهمية عائد الاستثمار بالنسبة إلى المؤسسات والمنشآت

أهمية عائد الاستثمار بالنسبة إلى المؤسسات

  • توجيه عملية صنع القرار: من خلال مقارنة العوائد المحتملة بالتكاليف المحتملة، يساعد عائد الاستثمار على اختيار الخيارات الأكثر ربحية، وتخصيص الموارد بكفاءة.
  • تتبع التقدم: يتيح قياس عائد الاستثمار مع مرور الوقت تقييم نجاح المبادرات الاستثمارية وتحديد مجالات التحسين فيها.
  • تعزيز المساءلة: التركيز على عائد الاستثمار يشجع جميع أصحاب المصلحة على تحسين جهودهم والمساهمة في النجاح الشامل للشركات.
  • قياس الأداء: من شأن مقارنة عائد الاستثمار الخاص بمنشأة ما مع معايير الصناعة أو المنافسين أن يكشف عن المجالات التي تتفوق فيها المنشأة، أو التي تحتاج إلى تحسينها.
  • تعزيز النمو على المدى الطويل: من خلال إعطاء الأولوية لعائد الاستثمار طويل الأجل على المكاسب قصيرة الأجل؛ تبني المنشآت أساسًا للنجاح المستدام والمرونة في سوق العمل.

والآن بعد أن عرفنا ما هو عائد الاستثمار، فلنستكشف معًا الطرق المختلفة التي تُستخدم من أجل حساب العائد على الاستثمار، وكيف يمكنك تطبيقه على جوانب مختلفة من العمل. 

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر المالية: ما هي، وكيف نقوم بها في المنشآت؟

كيفية حساب العائد على الاستثمار

كيفية حساب العائد على الاستثمار

لا توجد معادلة واحدة من أجل احتساب العائد على الاستثمار، بحيث يمكن تطبيقها في جميع الحالات؛ إذ تعتمد الطريقة المحددة على طبيعة الاستثمار نفسه، والأهداف التي تحاول المنشأة تحقيقها. فيما يلي بعض الأساليب الشائعة:

  • العائد على الاستثمار (الأساسي): هذه هي أبسط الصيغ وأكثرها شيوعًا: 

العائد على الاستثمار = (صافي الربح / تكلفة الاستثمار) × 100٪. إنَّها معادلة مفيدة لمقارنة خيارات الاستثمار المختلفة، أو قياس العائد العام لمشروع ما.

  • عائد الاستثمار التسويقي: بالنسبة للحملات التسويقية، يجب التفكير في عوامل مثل العملاء المتوقعين الناتجين، ومعدلات التحويل، وقيمة العميل؛ وبناءً على ذلك، تكون طريقة حساب العائد على الاستثمار التسويقي: 

العائد على الاستثمار = [(العملاء * قيمة العميل) – تكلفة الحملة] / تكلفة الحملة × 100٪.

  • عائد الاستثمار في وجود تكاليف متكررة: إذا كان الاستثمار يتضمن دفع نفقات مستمرة، فيجب حينئذ وضع ذلك في الحسبان، وبِناء على هذا، تكون معادلة حساب معدل العائد على الاستثمار في ظل وجود تكاليف متكررة: 

العائد على الاستثمار = (إجمالي الربح – (التكلفة الأولية + التكاليف المتكررة * المدة)) / (التكلفة الأولية + التكاليف المتكررة * المدة) × 100٪.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروع صغير: فرص رائعة للبدء بمشروع صغير ناجح

أمثلة عملية لطرائق حساب نسبة العائد على الاستثمار في سياقات مختلفة

  • مثال على حساب عائد الاستثمار الأساسي:

لنفترض أنَّ شركة تصنيع قررت الاستثمار في آلة جديدة بقيمة 500,000 ريال سعودي. تتوقع الشركة أن توفر الآلة الجديدة وفورات سنوية قدرها 100,000 ريال سعودي. باستخدام صيغة العائد على الاستثمار الأساسي، يمكن حساب العائد على الاستثمار على النحو التالي:

العائد على الاستثمار = (صافي الربح / تكلفة الاستثمار) × 100٪

العائد على الاستثمار = (100,000 / 500,000) × 100٪

العائد على الاستثمار = 20٪

وبالتالي، فإنَّ العائد على الاستثمار في هذه الآلة الجديدة هو 20٪. هذا يعني أنَّ الشركة ستحصل على عائد قدره 20 ريالًا سعوديًّا مقابل كل ريال سعودي يتم استثماره في الآلة.

  • مثال على طريقة حساب عائد الاستثمار التسويقي:

أطلقت شركة تسويق حملة إعلانية جديدة بتكلفة 100,000 ريال سعودي. أدت الحملة إلى جذب 10,000 عميل جديد، وكانت قيمة العميل قدرها 1,000 ريال سعودي لكل عميل. باستخدام صيغة عائد الاستثمار التسويقي، يمكن حساب عائد الاستثمار على النحو التالي:

العائد على الاستثمار = [(العملاء * قيمة العميل) – تكلفة الحملة] / تكلفة الحملة × 100٪

العائد على الاستثمار = [(10,000 * 1,000) – 100,000] / 100,000 × 100٪

العائد على الاستثمار = 90٪

وبالتالي، فإنَّ عائد الاستثمار في هذه الحملة الإعلانية هو 90٪. هذا يعني أنَّ الشركة ستحصل على عائد قدره 9 ريالات سعودية مقابل كل ريال سعودي يتم استثماره في الحملة.

  • مثال على طريقة حساب معدل العائد على الاستثمار مع وجود تكاليف متكررة:

قررت شركة تصنيع الاستثمار في نظام جديد لمراقبة المخزون بتكلفة 1,000,000 ريال سعودي. يتطلب النظام الجديد تكاليف تشغيل سنوية قدرها 200,000 ريال سعودي. وتتوقع الشركة أن يؤدي النظام الجديد إلى وفورات سنوية قدرها 300,000 ريال سعودي. باستخدام صيغة عائد الاستثمار مع وجود تكاليف متكررة، يمكن حساب عائد الاستثمار على النحو التالي:

العائد على الاستثمار = (إجمالي الربح – (التكلفة الأولية + التكاليف المتكررة * المدة)) / (التكلفة الأولية + التكاليف المتكررة * المدة) × 100٪

العائد على الاستثمار = (300,000 – (1,000,000 + 200,000 * 5)) / (1,000,000 + 200,000 * 5) × 100٪

العائد على الاستثمار = 30٪

وبالتالي، فإنَّ عائد الاستثمار في هذا النظام الجديد هو 30٪. هذا يعني أنَّ الشركة ستحصل على عائد قدره 3 ريالات سعودية مقابل كل ريال سعودي يتم استثماره في النظام.

اقرأ أيضًا: إعادة تمويل: كيف تحصل على هذا النوع من التمويلات، وما شروطه؟

تطبيق العائد على الاستثمار في مجالات الأعمال المختلفة

يكمن جمال العائد على الاستثمار في تعدد استخداماته. فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية تطبيقه عبر التخصصات المختلفة:

  • التسويق: تتبع فعالية الحملات والقنوات والإستراتيجيات التسويقية.
  • المبيعات: قياس كفاءة فرق ومندوبي المبيعات.
  • العمليات التشغيلية: تقييم فعالية العمليات وكفاءة توزيع الموارد.
  • الموارد البشرية: قياس تأثير برامج التدريب ومبادرات إشراك الموظفين.
  • تذكر:
    • يجب أن تكون صيغة حساب العائد على الاستثمار ذات صلة بأهدافك المحددة وسياقك.
    • تلعب البيانات دورًا أساسيًّا في حساب العائد على الاستثمار بدقة؛ لذا تتبع المقاييس ذات الصلة وقم بتحليلها بانتظام.
    • لا تركز فقط على المقاييس المالية.

طرق تحسين عائد الاستثمار

عائد الاستثمار (ROI) هو شريان حياة أي عمل تجاري؛ فهو يقيس نجاحه في تحويل كل قرش يتم استثماره إلى مكاسب ملموسة؛ ولكنَّ الاكتفاء بزيادة عائد الاستثمار ليس خيارًا كافيًا؛ فهنالك حاجة إلى تحقيق عوائد مستدامة تقود إلى تحقيق نجاح على المدى الطويل.

فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتحسين عائد الاستثمار، والتي يمكن تقسيمها إلى 3 فترات زمنية:

أولاً: قبل الاستثمار

  • ضع خطة استثمارية: حدد أهدافك وغايتك من الاستثمار؛ وتأكد من أنَّها تتوافق مع إستراتيجيتك العامة وخطة عملك التجاري. وقم بإجراء أبحاث السوق وتحليل المنافسين لتحديد الفرص والمخاطر الاستثمارية.
  • حدد ميزانيتك بدقة: خصص الموارد بكفاءة بناءً على العوائد المتوقعة ودرجة تحملك للمخاطر. وخذ في الاعتبار جميع التكاليف المرتبطة بالاستثمار، بما في ذلك التكاليف المباشرة وغير المباشرة والتكاليف المستمرة.
  • اختر الأدوات والموارد المناسبة: استثمر في أدوات وموارد عالية الجودة تدعم أهدافك بفاعلية، وفكر في القيمة طويلة الأجل وتكاليف الصيانة عند اتخاذ قراراتك.

ثانيًا: في أثناء الاستثمار

  • قم باتخاذ قرارات تستند إلى بيانات دقيقة: راقب التقدم عن كثب وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) لقياس النجاح وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. واستخدم البيانات لإجراء تعديلات على إستراتيجيتك وتحسين أدائها.
  • أدِر المخاطر: طبق إستراتيجيات تهدف لتخفيف المخاطر من أجل تقليل الخسائر المحتملة. وقم بتقييم وتعديل إستراتيجيتك باستمرار لكي تقدر على الاستجابة لتغيرات ظروف السوق، أو في حال ظهور تحديات غير متوقعة.
  • تمتع بالمرونة: كن منفتحًا على الأفكار الجديدة والنُّهج المبتكر لزيادة العائد على الاستثمار. وكن قادرًا على تعديل إستراتيجيتك حسب الحاجة.

ثالثًا: بعد الاستثمار

  • أجرِ تحسينات مستمرة: حلل نتائج الاستثمار لتحديد النجاحات والإخفاقات، واستخدم هذه البيانات لتحسين إستراتيجياتك وزيادة العائد على الاستثمار في المستقبل.
  • قم ببناء عائد استثمار مستدام: ركز على خلق قيمة طويلة الأجل بدلاً من المكاسب قصيرة الأجل، واستثمر في بناء علاقات قوية مع العملاء والشركاء والمساهمين لضمان النجاح على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: خطة عمل مشروع: خطوات وأدوات بناء مشروع ناجح

كيف تساعدك الرائدة على تمويل مشروعك وتحقيق عائد استثمار منه؟

لقد أصبحت الرائدة شركة التمويل الرئيسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها عام 2016؛ ذلك أنَّها تمكِّن الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من النمو وتحقيق تطلعاتهم التجارية من خلال توفير السيولة النقدية وحلول مالية ملائمة تنعكس إيجابًا على أعمالهم، بمنتجات وحلول مالية تتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

يمكنك اختيار الحل التمويلي الأنسب من بين مجموعة من الحلول لتمويل مشروعك التجاري وبطريقة السداد التي تلائمك بأفضل شكل. تتميز الرائدة للتمويل بالسرعة والمرونة العالية في الدراسة الائتمانية، وفي طريقة سداد التمويل، مما يضمن لك تجربة تمويل رائعة.

إن كنت رائد أعمال يبحث عن تمويلٍ مناسبٍ لمشروعه الخاص، فإنَّ الرائدة توفر ذلك بكل سلاسة وسهولة وبخطواتٍ بسيطةٍ يمكنك إجراؤها أون لاين دون الحاجة إلى الحضور إلى مقر الشركة.

كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية لتجد التمويل في حسابك في وقت قصير ومناسب:

  • الخطوة الأولى: اتصل بنا: 920004495، أو قدم طلبك عبر موقعنا الإلكتروني، ثم عبئ النموذج وأرفق البيانات وصور المستندات المطلوبة.
  • الخطوة الثانية: استلم العرض المبدئي. انتظر قليلاً ليتواصل معك أحد ممثلينا في غضون 48 ساعة من تقديم الطلب ليقدِّم لك العرض بأفضل الحلول التمويلية التي تتناسب مع مشروعك.
  • الخطوة الثالثة: وقّع العقد النهائي للحصول على التمويل.
  • الخطوة الرابعة: بعد حصولك على الموافقة النهائية، استلم التمويل.

في الختام

إذًا كما رأينا، إنَّ عائد الاستثمار أداة قوية يمكن استخدامها لتحسين نجاح المشاريع التجارية. ومن خلال اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة، يمكنك حساب عائد الاستثمار في منشأتك وتحسينه لتحقيق نجاحات مستدامة.

ولأنَّ أي استثمار يحتاج إلى تمويل مناسب لجني عوائد منه؛ تقدم الرائدة حلولاً تمويلية للمنشآت والمشاريع على اختلاف أحجامها. حيث تبرز الرائدة وتتميز بصفتها أفضل جهة من جهات تمويل المشاريع. من خلال خدمات التمويل التي تقدمها، يمكنك الحصول على تمويل يلبي تطلعاتك بأفضل طريقة ممكنة. فماذا تنتظر؟ اكتشف كيف يمكن للرائدة مساعدتك.

قدِّم طلبك الآن.