تمويل المؤسسات هو مجال أساسي للدراسة يتعامل مع القرارات المالية التي تتخذها الشركات والمؤسسات. وهو يشمل إدارة الموارد المالية، كالاستثمارات والتمويل والتخطيط المالي. 

تمويل المؤسسات

إنَّ فهم تمويل المؤسسات وكيفية الحصول عليه أمرٌ بالغ الأهمية للشركات لاتخاذ قرارات مستنيرة تزيد من الأرباح وتقلل المخاطر وتضمن الاستدامة على المدى الطويل.

في هذا المقال، سوف نستكشف المفاهيم الأساسية لتمويل الشركات والمؤسسات، وتطبيقاته المختلفة وأهميته في عالم الأعمال، ونرشدك إلى كيفية اختيار أفضل تمويل لمؤسستك.

أهمية تمويل المؤسسات في عالم الأعمال

تمويل المؤسسات في عالم الأعمال

يؤدي الحصول على تمويل للمؤسسات والشركات دورًا هامًّا في نجاح الشركات والمشاريع. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من التمويل عاملًا حاسمًا:

  • تعزيز قيمة المساهمين: الهدف الأساسي لمنح تمويل للمؤسسات هو تعزيز قيمة وأرباح المساهمين. وباتخاذ قرارات مالية سليمة، يمكن للشركات تحقيق أرباح وزيادة قيمة أسهمها وتوفير عوائد للمساهمين فيها.
  • تخصيص رأس المال: يساعد تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تلك المؤسسات على تخصيص رأسمالها بأكثر الطرائق كفاءة وفاعلية. يتضمن ذلك تقييم فرص الاستثمار المحتملة، وتقييم المخاطر، وتحديد المشاريع التي سيجري تمويلها.
  • إدارة المخاطر: يساعد تمويل المؤسسات والشركات على إدارة المخاطر المالية للشركات من خلال تحديد التهديدات المحتملة، مثل تقلبات السوق أو مخاطر الائتمان. فمن خلال إدارة هذه المخاطر، يمكن للشركات تقليل الخسائر وضمان استقرارها المالي.
  • التخطيط المالي: يتضمن تمويل المؤسسات تطوير وتنفيذ خطط مالية لتحقيق أهداف طويلة الأجل. يتضمن ذلك إنشاء الميزانيات والتنبؤ بالتدفق النقدي وإدارة تمويل الديون وحقوق الملكية.
  • صنع القرار: يوفر منح تمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إطارًا لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة. فمن خلال تحليل البيانات المالية، يمكن للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن فرص الاستثمار ومصادر التمويل وهيكلة رأس المال.
  • زيادة رأس المال: يساعد الحصول على تمويل بالأجل للمؤسسات على زيادة رأس المال الذي تحتاج إليه المؤسسات للعمل والنمو والابتكار. فمن خلال تحديد أفضل مصادر التمويل، يمكن للمؤسسات الوصول إلى رأس المال الذي تحتاج إليه لتمويل عملياتها وتوسيعها، والاستثمار في مشاريع جديدة.
  • حوكمة الشركات: يؤدي تمويل المؤسسات دورًا هامًا في حوكمة الشركات، والتي تشير إلى الأنظمة والعمليات التي تضمن إدارة الأعمال إدارة مسؤولة. 

من خلال تطبيق ممارسات حوكمة فعالة في الشركات، يمكن للشركات الحفاظ على ثقة أصحاب المصلحة، وجذب المستثمرين، والتخفيف من مخاطر حدوث فضائح مالية.

  • التخطيط الإستراتيجي: إنَّ تمويل مؤسسات جديدة عنصر أساسي في التخطيط الإستراتيجي. فمن خلال تطوير النماذج المالية والتنبؤ بالتدفقات النقدية، يمكن للشركات تقييم التأثير المحتمل للسيناريوهات المختلفة، واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتها وعملياتها المستقبلية.

المفاهيم الأساسية لتمويل المؤسسات

المفاهيم الأساسية لتمويل المؤسسات

يُبنى تمويل المؤسسات على عدة مفاهيم أساسية ضرورية لفهم كيفية إدارة كل مؤسسة لمواردها المالية. فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية لذلك:

  • القيمة الزمنية للنقود: يشير هذا المفهوم إلى فكرة أنَّ قيمة المال اليوم ستكون أعلى من قيمته مستقبلًا، بسبب وجود فرصة للاستثمار وكسب عائد. يستخدم في تمويل مؤسسة جديدة تِقْنيات مثل تحليل التدفق النقدي المخصوم لحساب القيمة الزمنية للمال في عملية صنع القرار.
  • المخاطر والعائد: يهتم تمويل الشركات والمؤسسات بموازنة المخاطر والعوائد. يجب على الشركات مراعاة المخاطر المرتبطة بأي فرصة استثمارية، وموازنتها مع العوائد المحتملة. يتضمن ذلك إدراك مفاهيم مثل إدارة المخاطر وهيكلة وتكلفة رأس المال.
  • الموازنة الرأسمالية: وهي عملية تحديد وتقييم وتخطيط وتمويل مشاريع الاستثمارات الرئيسية في المنشأة. تتضمن الموازنة الرأسمالية تقدير التدفقات النقدية المرتبطة بكل مشروع، واستخدام النماذج المالية لتحديد العائد المحتمل على الاستثمار.
  • هيكلة رأس المال: يشير هذا إلى مزيج الديون وتمويل رأس المال الذي تستخدمه الشركة في تمويل عملياتها. يهتم تمويل الشركات بتحسين هيكلة رأس المال لتقليل التكلفة وزيادة قيمة المساهمين.
  • القوائم المالية: هذه هي التقارير التي تلخص الأنشطة والأداء المالي للشركة. يستخدم المتخصصون في تمويل الشركات والمؤسسات قوائم مالية مثل قائمة الدخل والميزانية العمومية وقائمة التدفق النقدي لتقييم الوضع المالي واتخاذ قرارات مستنيرة.
  • حوكمة الشركات: يؤدي المتخصصون في تمويل الشركات والمؤسسات دورًا هامًّا في ضمان التزام الشركات بأفضل ممارسات حوكمة الشركات، مثل الشفافية والمساءلة والتحلي بالمسؤولية تجاه أصحاب المصلحة.

كيف تساعدك الرائدة في الحصول على تمويل لمشروعك من دون أقساط شهرية؟

تُعدُّ شركة الرائدة للتمويل إحدى أهم شركات التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

تأخذ الرائدة على عاتقها مهمة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حلولٍ مالية سريعة تناسب متطلباتهم وتنعكس إيجابيًّا على نمو تلك المنشآت بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومن دون أقساط شهرية ليكون السداد من خلال عمليات البيع وليس عبر الأقساط.

تتناسب الحلول التمويلية التي تقدمها الرائدة مع احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية عن طريق رفع قدرتها المالية لتوفير المزيد من المنتجات وتوسيع مجالات تخصصها، من خلال فتح المزيد من الفروع أو زيادة عدد العاملين والموظفين والوفاء بمصاريفها الدورية.

تتميز الرائدة بتسهيل وصول أصحاب المشاريع إلى مصدر سيولةٍ عاجلٍ وبوقتٍ قياسي عن طريق التقديم المباشر عبر موقع الشركة الإلكتروني في أي وقتٍ وأينما كنت في المملكة العربية السعودية.

كما تتسم عملية تقديم خِدمات التمويل بيسر ومرونة آلية السداد التي تقوم على الاستقطاع من دون أي أقساطٍ شهريةٍ ثابتة، وأيضًا بسهولة المتطلبات والخلوّ من أي ضماناتٍ أو تعقيدات، إذ تكتفي الرائدة بكشوفات الحساب فقط دون الحاجة إلى أي تعقيداتٍ ورقية أو قوائم مالية. 

أهم ما يميز آلية منح القروض لدينا هو عدم وجود أي مدفوعاتٍ أو أقساطٍ شهرية ثابتة، إذ تتبع الرائدة طريقة الاستقطاع لسداد القرض تدريجيًّا.

تحصل عملية السداد تلقائيًّا وكل يوم على شكل نسبةٍ ثابتةٍ وصغيرةٍ من مبيعات العميل المستقبلية، ولهذا لن يكون العميل مقيدًا بفترة سدادٍ ثابتة مما يمكّنه من التركيز أكثر في الاستفادة من التمويل الذي حصل عليه لتحقيق أهدافه بدلًا من القلق من طريقة وآلية تسديد الأقساط في نهاية كل شهر.

كيف تختار أفضل تمويل لمؤسستك؟

يمكن أن يكون اختيار أفضل تمويل للمؤسسات عملية معقدة وصعبة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في اختيار أفضل تمويل ممكن:

  • تحديد احتياجاتك التمويلية: ابدأ تقييم احتياجاتك التمويلية. ضع في اعتبارك عوامل مثل مقدار التمويل الذي تحتاج إليه، وما تخطط لاستخدام الأموال من أجله، واحتياجات التدفق النقدي المتوقعة. سيساعدك هذا في تحديد نوع التمويل الأنسب لاحتياجاتك.
  • الاهتمام بتقييم أهليتك الائتمانية: سيقيّم المقرضون والمستثمرون أهليتك الائتمانية عند النظر في طلب التمويل الخاص بك. يتضمن ذلك عوامل مثل درجة الائتمان الخاصة بمؤسستك، وتاريخ الأعمال والبيانات المالية. ضع في اعتبارك أهليتك الائتمانية عند تحديد خِيارات التمويل المتاحة لك.
  • الاستقصاء عن خِيارات التمويل: يوجد العديد من خِيارات التمويل المختلفة المتاحة للشركات، كالقروض المصرفية وخطوط الائتمان والتمويل الجماعي ورأس المال الاستثماري. ابحث عن كل خِيار لتحديد الخِيار الأنسب لاحتياجاتك، وضع في اعتبارك عوامل مثل أسعار الفائدة والرسوم وشروط السداد ومتطلبات الضمانات.
  • تحديد التكاليف والمخاطر: انظر في التكاليف والمخاطر المرتبطة بكل خِيار تمويل. على سبيل المثال، قد يكون للقرض المصرفي معدلات فائدة أقل من حد الائتمان، ولكنَّه قد يتطلب ضمانات. في حين قد لا يتطلب التمويل الجماعي أيَّ ضمانات، ولكن قد يكون له رسوم أعلى من الخِيارات الأخرى.
  • تجهيز الطلب: بمجرد تحديد خِيار التمويل الأنسب لاحتياجاتك، جهِّز طلبك. قد يشمل ذلك إعداد خطة عمل وبيانات مالية ووثائق أخرى يطلبها المُقرض أو المستثمر.
  • التفاوض في الشروط: تفاوض في شروط اتفاقية التمويل الخاصة بك للتأكد من أنَّها عادلة ومعقولة. قد يشمل ذلك التفاوض بشأن أسعار الفائدة وشروط السداد وبقية شروط الاتفاقية.

باتباعك هذه الخطوات، يمكنك اختيار خِيار التمويل الذي يناسب احتياجات عملك بصورة أفضل، وتعزيز فرصك في تأمين التمويل اللازم بشروط مواتية.

اقرأ أيضًا: لماذا تعد الرائدة واحدة من أفضل المنظمات التي تدعم المشاريع الصغيرة؟

لماذا تعد الرائدة من أفضل المنظمات التي تدعم المشاريع الصغيرة؟

صُممت برامج شركة الرائدة لتمنح أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أسهل الطرائق وأفضلها للحصول على التمويل المناسب والمتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية وبطرق سداد يختارونها، ولتوفير الدعم الدائم والمتكامل للمستثمرين وأصحاب المنشآت والأعمال لتطوير أعمالهم ومشاريعهم، لتصبح بذلك من أفضل المنظمات التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السعودية. ومن أهم برامجها:

برنامج تمويل نقاط البيع

يخصَّص برنامج تمويل نقاط البيع لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق أهدافهم المرجوّة وتطوير أعمالهم التجارية بالحصول على تمويل سريع ومناسب ومن دون أقساط شهرية.

شروط برنامج تمويل نقاط البيع

  •  لا يحتاج برنامج تمويل نقاط البيع إلى ضامن أو كفيل.
  • لا حاجة إلى أقساط شهرية.
  • يحتاج امتلاك أجهزة نقاط بيع إلى ثلاثة أشهر على الأقل.
  • طريقة السداد يومية من خلال نقاط البيع.
  • معدّل النسبة السنوي يتراوح بين 14%-78%.
  • رسوم إدارية ثابتة لمرة واحدة 1.5% (أو على الأقل 5,000) ريال سعودي. 
  • تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%.
  • يصل التمويل إلى (21%، 38%، 50%) من إجمالي مبيعات نقاط البيع السنوية مع مدة سداد تصل إلى عام واحد أو اثنين أو ثلاث سنوات على التوالي. 
  • يبدأ مبلغ التمويل للتسهيلات غير المضمونة من 50,000 ريال سعودي ويصل إلى 1,500,000 ريال سعودي. أما التسهيلات المضمونة فإننا نقدّم المزيد من التمويل بما يتناسب مع كل حالة على حدة.

اقرأ أيضًا: ما هي التقنية المالية (فنتيك)؟ وما يترتب عليها من تغييرات في مشروعك؟

برنامج تمويل التجارة الإلكترونية 

تقدّم الرائدة برنامج تمويل التجارة الإلكترونية إلى العملاء المؤسسين عَلاقات تجارية معها، وعلى وجه الخصوص المنصات الناشطة في مجالات التِّقْنيّات والتجارة الإلكترونية للحصول على التمويل وفقًا للمبيعات الشهرية.

شروط برنامج تمويل التجارة الإلكترونية

  • مخصّص للمتاجر الإلكترونية الحاصلة على سجل تجاري بدخل سنوي يصل إلى 250 ألف ريال سعودي.
  • السداد يكون بتحويل أسبوعي أو شهري.
  • يمكن الاختيار من بين باقات 6 أو 9 أو 12 شهرًا.
  • معدّل النسبة السنوي يتراوح بين 23.52% – 40.69%.
  • تُدفع الرسوم الإدارية لمرة واحدة تتراوح بين 1% – 1.5%. 
  • الحد الأدنى للتمويل 50,000 ريال سعودي، والحد الأقصى للتمويل 1,500,000 ريال سعودي.
  • يمكنك التقديم على طلب إعادة التمويل بمجرّد سداد 60% من مبلغ التمويل.

في الختام

تمويل المؤسسات عنصر حاسم في أي إستراتيجية عمل. إنَّه ينطوي على إدارة الموارد المالية لتحقيق أهداف الشركة وضمان استقرارها المالي على المدى الطويل.

يتطلب اختيار أفضل خِيار تمويل لعملك دراسة متأنية لاحتياجاتك التمويلية، والجدارة الائتمانية، والتكاليف والمخاطر المرتبطة بكل خِيار. 

باتباع هذه الخطوات واتخاذ قرارات مالية مستنيرة، يمكن للشركات إدارة مواردها المالية بفعالية للوصول إلى أهدافها وتحقيق النجاح على المدى الطويل.

هل ترغب في الحصول على أفضل تمويل لمؤسستك؟ اكتشف كيف يمكن للرائدة مساعدتك في ذلك. قدِّم طلبك الآن.