تخيَّل أنك تقود سفينة بدون بوصلة! نعم أنت لن تغرق، وقد تحملك الأمواج إلى مكان آمن، لكن هل تضمن أنك ستصل إلى وجهتك المقصودة؟ 

في عالم الأعمال، تلك البوصلة هي التخطيط المالي للشركات. إنَّها خارطة طريق يعتمد عليها رواد الأعمال لتحقيق النجاح.

فكر في الأمر قليلاً: أنت تعمل بجد، وتصب كامل تركيزك في شركتك، ولكن من أين تأتي الأموال؟ وإلى أين تذهب؟ وماذا يحتاج عملك لينمو؟ وهل تستطيع شركتك تحمُّل تبعات أي طارئ قد يحدث؟ التخطيط المالي يُجيب عن هذه الأسئلة وأكثر.

التخطيط المالي للشركات

إنَّه أشبه بتلك الكرة البلورية التي يستخدمها العرافون؛ يمكنك من خلالها توقع ما يمكن حدوثه، والتخطيط لتجاوز العقبات التي قد تعترض طريقك، وتعديل مسارك وفقًا لذلك. لا مزيد من الذعر عند وصول الفواتير أو التساؤل عما إذا كان بإمكانك تحمل توسعة مجال عملك. مع التخطيط المالي، أنت من يمسك بجميع مفاصل اللعبة.

لا يتعلق التخطيط المالي والاستثماري فقط بالأرقام وجداول البيانات. وإنَّما أيضًا باتخاذ قرارات ذكية تساهم في نجاح عملك، وتُبقي موظفيك سعداء، وتحقق أهدافك في نهاية المطاف. يتعلق الأمر براحة البال، عندما تعرف أنَّك تخوض الأمواج العاتية للجانب المالي من عملك، وأنت تسير باتجاه محدد وواضح، ويدك ثابتة على دفّة سفينة شركتك.

إذًا، هل أنت مستعد للتخلي عن العشوائية والتخبط في اتخاذ القرارات المالية، ورسم مسار واضح لتحقيق النجاح المالي؟ اقرأ سطور هذه المقالة، واكتشف أهمية التخطيط المالي للمشروع والشركة.

اقرأ أيضًا: إدارة مالية: كيف تتم بشكل صحيح داخل الشركات؟

مفهوم التخطيط المالي للشركات

مفهوم التخطيط المالي للشركات

هو عملية منهجية تهدف إلى تقييم ووضع إستراتيجيات لإدارة الشؤون المالية للشركة، من أجل تحقيق أهدافها على المدى القصير والطويل؛ بما يشمل جوانب هامة مختلفة مثل إعداد الميزانية وتحليل الاستثمار وإدارة هيكل رأس المال. في جوهره، يهدف التخطيط المالي لأي شركة إلى تحسين تخصيص مواردها، وضمان استخدام الأموال بكفاءة لدعم الاحتياجات التشغيلية، ومبادرات النمو، وتحقيق الاستدامة الشاملة. وهو يتضمن إجراء تقييم دقيق للمقاييس المالية، بما في ذلك التدفق النقدي وتدفقات الإيرادات والنفقات وأهداف الربحية. لا يساعد التخطيط المالي الفعال في تحديد أهداف مالية واقعية فحسب، بل يوفر أيضًا منهجية واضحة لرصد التقدم وتعديل الإستراتيجيات بما يتوافق مع ديناميكيات السوق أو التغييرات التنظيمية أو التحولات الداخلية داخل الشركة.

أهمية التخطيط المالي للشركات

أهمية التخطيط المالي للشركات

يقدم التخطيط المالي للشركات مزايا عديدة تمتد عبر المجالات التشغيلية والتخطيطية ضمن أي شركة. في المقام الأول، يوفر التخطيط المالي نهجًا منظمًا لإدارة الأموال ومواءمة الموارد المالية مع الأهداف التنظيمية. ومن خلال التخطيط الدقيق، تكتسب الشركات فهمًا واضحًا لحالتها المالية، بما يمكّنها من اتخاذ قرارات مالية صائبة تعمل على تخصيص الموارد بشكل أفضل، وتضمن توجيهها إلى المجالات الحيوية التي تحقق النمو والابتكار والاستدامة للشركة. علاوة على ذلك، يساعد التخطيط المالي في التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، وبالتالي تمكين الشركات من معالجة تحدياتها المالية المحتملة بشكل استباقي؛ إضافةً إلى وضع أهداف مالية واقعية، ومعايير لتقييم الأداء، وتسهيل تصحيح مسار العمل عند الضرورة؛ وسواء كان ذلك بصورة توسيع العمليات، أم الاستثمار في مشاريع جديدة، أم إدارة الديون، فإنَّ وجود خطة مالية محددة جيدًا يساعد في تقييم الجدوى والتأثير المحتمل لهذه القرارات على الصحة المالية العامة للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل التخطيط المالي القوي على إدارة المخاطر من خلال تحديدها والتخفيف من حدتها. من خلال تحليل اتجاهات السوق، وتوقعات التدفق النقدي، والسيناريوهات المحتملة، يمكن للشركات توقع تقلبات اقتصادية مثل الانكماش أو تقلبات السوق؛ ذلك من خلال إنشاء خطط الطوارئ، والحفاظ على السيولة، وتقليل تأثير الأحداث السلبية على الأعمال.

كما يعزز التخطيط المالي الشفافية والمساءلة داخل الشركات نفسها. فهو يمكِّن أصحاب المصلحة، بما في ذلك المستثمرون والدائنون والإدارة، من اكتساب الثقة في الاستقرار المالي للشركة وتوجهها الإستراتيجي. وهذا بدوره يمكن أن يحسن الوصول إلى رأس المال ويبني عَلاقات أقوى مع أصحاب المصلحة.

اقرأ أيضًا: ما هو التدفق النقدي، وكيف يتم إدارته بالشكل الصحيح؟

مراحل التخطيط المالي للشركات

مراحل التخطيط المالي للشركات

في حين أنَّ مراحل التخطيط المالي في الشركات قد تختلف حسب حجم وتعقيد كل شركة، إلا أنَّ معظما تتبع إطارًا عامًّا مشابهًا:

  • مرحلة التحليل والتقييم

تتضمن هذه المرحلة تقييم الوضع المالي الحالي للشركة. وتشمل العملية تحليل البيانات المالية، وتقييم التدفق النقدي، وتحديد نقاط القوة والضعف، وفهم اتجاهات السوق. تضع هذه المرحلة أسس التخطيط المالي، من خلال تقديم فكرة واضحة حول الصحة المالية للشركة.

  • مرحلة تحديد الأهداف

بمجرد اكتمال مرحلة التحليل، تكون الخطوة التالية هي تحديد أهداف مالية واضحة قابلة للإنجاز. يمكن أن تتراوح هذه الأهداف من زيادة الإيرادات وهوامش الربح وخفض التكاليف، إلى خطط التوسع، لكن يجب أن تتماشى هذه الأهداف مع الرؤية الإستراتيجية الشاملة للشركة.

  • مرحلة التخطيط الإستراتيجي

يتم في هذه المرحلة وضع إستراتيجيات وخطط عمل لتحقيق الأهداف الموضوعة. وتتضمن اتخاذ قرارات بشأن أولويات الاستثمار، وهيكل رأس المال، وخيارات التمويل، وإستراتيجيات إدارة المخاطر؛ أي أنَّها هيكلية عمل مفصلة تحدد كيف تنوي الشركة استخدام مواردها المالية لتحقيق أهدافها.

  • مرحلة إعداد الميزانية

تعد الميزانية جزءًا هامًّا من التخطيط المالي؛ حيث يتم تخصيص أهداف مالية محددة لمختلف الأقسام أو المشاريع داخل المنظمة. عند إعداد الميزانية، يتم وضع حدود للإنفاق، وتخصيص الموارد، ومراقبة النفقات في مقابل توقعات الإيرادات.

  • مرحلة التنفيذ

بمجرد صياغة الخطط والموازنات، تكون المرحلة التالية هي تنفيذ الإستراتيجيات. يتضمن ذلك وضع الخطط المالية في موضع التنفيذ، وتخصيص الموارد كما هو مخطط لها، والتأكد من أنَّ الشركة تتبع إستراتيجيات محددة.

  • مرحلة الرصد والمراجعة

الرصد والتقييم المستمر أمران ضروريان في التخطيط المالي السليم. تساعد المراجعات المنتظمة وفقًا لمعايير محددة في تقييم التقدم المحرَز نحو تحقيق الأهداف وتحديد الانحرافات وإجراء التعديلات اللازمة. توفر هذه المرحلة المرونة اللازمة للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة، أو العوامل الداخلية التي تؤثر على الخطة المالية.

  • مرحلة إعداد التقارير والتحليل

إنَّ إعداد التقارير عن الأداء المالي مقابل الأهداف المخططة أمر بالغ الأهمية لأصحاب المصلحة؛ إذ تساعد التقارير والتحليلات المنتظمة في فهم موقف الشركة فيما يتعلق بأهدافها، وتسهيل اتخاذ أفضل القرارات وتعديل الخطة المالية إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: تمويل رأس المال العامل: دليلك الشامل لتلبية احتياجات منشأتك

التخطيط المالي والميزانية: لماذا لا تعد الميزانية خطة مالية بحد ذاتها؟

على الرغم من أنَّ الميزانية جزء هام من التخطيط المالي في الشركات، فإنَّها لا ترسم صورة كاملة. إذ توجد بعض الاختلافات الرئيسة:

  • النِّطَاق:

  • الميزانية: الميزانية هي خطة محددة قصيرة الأمد لتخصيص الموارد خلال فترة محددة، عادة ما تكون شهرية أو ربع سنوية أو سنوية. وهي تركز على التفاصيل الجوهرية للدخل والنفقات، بما يضمن للشركات البقاء في حدود إمكانياتها في تلك الفترة.
  • الخطة المالية: الخطة المالية هي خارطة طريق أوسع وطويلة الأمد لتحقيق الأهداف المالية للشركة. وهي تشمل الميزانية؛ ولكنَّها تتضمن أيضًا عناصر إضافية مثل الأهداف الإستراتيجية وإدارة المخاطر وخطط الاستثمار وإستراتيجيات التمويل.
  • التركيز:

  • الميزانية: الميزانية عبارة عن معاملات في المقام الأول، والتي تركِّز على إدارة التدفق النقدي اليومي وضمان الاستقرار المالي الفوري. يتعلق الأمر بالأساسيات، مثل تشغيل العمليات بسلاسة.
  • الخطة المالية: الخطة المالية خطوة إستراتيجية تركز على تحقيق أهداف وغايات محددة تتماشى مع الرؤية الشاملة للشركة. وهي تأخذ في الاعتبار النمو والميزة التنافسية والاستدامة المالية طويلة الأجل.
  • المرونة:

  • الميزانية: بطبيعتها، الميزانية ثابتة نسبيًّا، بمجرد وضعها، يجب اتباعها للفترة المحاسبية التي وضعت من أجلها. في حين أنه قد يكون من الممكن إجراء تعديلات طفيفة، إلا أنَّ التغييرات الهامة تتطلب عادةً شيئًا من التخطيط.
  • الخطة المالية: توضع الخطة المالية لتكون ديناميكية وقابلة للتكيف مع الظروف المتغيرة واتجاهات السوق والأحداث غير المتوقعة. إنَّها وثيقة حية يمكن تعديلها وإعادة معايرتها حسب الحاجة للبقاء على المسار الصحيح نحو الأهداف الموضوعة للشركة.

اقرأ أيضًا: إدارة المخاطر المالية: ما هي، وكيف نقوم بها في المنشآت؟

كيف تساعدك الرائدة في التخطيط المالي لشركتك؟

تُعدُّ شركة الرائدة للتمويل إحدى أهم شركات التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية؛ حيث تأخذ الرائدة على عاتقها مهمة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير حلولٍ مالية سريعة تناسب متطلباتهم وتنعكس إيجابيًّا على نمو تلك المنشآت بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومن دون أقساط شهرية ليكون السداد من خلال عمليات البيع وليس عبر الأقساط.

تتناسب الحلول التمويلية التي تقدمها الرائدة مع احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية عن طريق رفع قدرتها المالية لتوفير المزيد من المنتجات وتوسيع مجالات تخصصها، من خلال فتح المزيد من الفروع أو زيادة عدد العاملين والموظفين والوفاء بمصاريفها الدورية.

تتميز الرائدة بتسهيل وصول أصحاب الشركات إلى مصدر سيولةٍ عاجلٍ وبوقتٍ قياسي عن طريق التقديم المباشر عبر موقع الشركة الإلكتروني في أي وقتٍ وأينما كنت في المملكة العربية السعودية.

كما تتسم عملية تقديم خدمات التمويل بيسر ومرونة آلية السداد التي تقوم على الاستقطاع من دون أي أقساطٍ شهريةٍ ثابتة، وأيضًا بسهولة المتطلبات والخلو من أي ضماناتٍ أو تعقيدات، إذ تكتفي الرائدة بكشوفات الحساب فقط دون الحاجة إلى أي تعقيداتٍ ورقية أو قوائم مالية. 

أهم ما يميز آلية منح القروض لدى الرائدة هو عدم وجود أي مدفوعاتٍ أو أقساطٍ شهرية ثابتة، إذ تتبع الرائدة طريقة الاستقطاع لسداد القرض تدريجيًّا.

تحصل عملية السداد تلقائيًّا وكل يوم في شكل نسبةٍ ثابتةٍ وصغيرةٍ من مبيعات العميل المستقبلية، ولهذا لن يكون العميل مقيدًا بفترة سدادٍ ثابتة مما يمكِّنه من التركيز أكثر في الاستفادة من التمويل الذي حصل عليه لتحقيق أهدافه بدلاً من القلق من طريقة وآلية تسديد الأقساط في نهاية كل شهر.

اقرأ أيضًا: التخطيط المالي: ما هو، وما أنواعه وأهميته للمشاريع والشركات؟

في الختام

التخطيط المالي للشركات ركيزة لا يمكن الاستغناء عنها لنجاح أي شركة واستدامة عملها. يشكل نهجه متعدد الأوجه -والذي يشمل التحليل وتحديد الأهداف الإستراتيجية والتنفيذ الدقيق والمراقبة المستمرة- إطار عمل ضروريًّا لتلافي تعقيدات عمل الشركات. من خلال مواءمة الموارد المالية مع الأهداف التنظيمية، يمكِّن التخطيط المالي الشركات من تحسين عملية تخصيص الموارد، وتخفيف المخاطر المالية، كما يعزز الشفافية والمساءلة وقدرة الشركة على التكيف مع تغير الظروف. لا تؤمِّن الخطة المالية الاستقرار المالي للشركات فحسب، بل تمهد أيضًا الطريق أمامها للنمو والابتكار، وتحقيق ميزة تنافسية لنفسها.

ولأنَّ التخطيط المالي لن يتم من دون الحصول على تمويل يغطي تكاليف الأهداف التي تضعها الشركات لنفسها، تقدم الرائدة بصفتها أفضل جهة من جهات تمويل المشاريع والمنشآت في المملكة العربية السعودية حلول تمويل تلبي تطلعاتك بأفضل طريقة ممكنة. فماذا تنتظر؟ اكتشف كيف يمكن للرائدة مساعدتك؛ قدِّم طلبك الآن.